الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة.. وزارة البيئة تسمح بالتعدين داخل المحميات الطبيعية بشروط

اجتماع وزيري البيئة
تقارير وتحقيقات
اجتماع وزيري البيئة والبترول
الجمعة 16/يوليو/2021 - 11:50 ص

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا بمقر وزارة البترول،  لبحث أسس التوافق البيئي والاستدامة البيئية لأنشطة التعدين واستغلال الثروات التعدينية.

واتفق الوزيران على وضع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بهدف تحديد الضوابط البيئية لعمليات البحث وكذا الضوابط البيئية لعمليات الاستخراج والاستغلال التعديني، بالإضافة إلى أسس المراجعة والرقابة البيئية على الأنشطة التعدينية، ويراعي ذلك كله طبيعة المناطق التي تتم فيها الممارسات التعدينية من حيث كونها مناطق للمحميات الطبيعية.

وبحسب الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، فإن الوزارة تسعى لتصحيح فكرة عدم المساس بالمحميات الطبيعية والسماح بالتعدين فيها بضوابط محددة.

وأكدت أنه سيتم عقد اجتماع بين رئيس جهاز شئون البيئة ورئيس قطاع حماية الطبيعة ومسئولى التقييم بالوزارة، وممثلى هيئة الثروة المعدنية؛ لبحث دراسات تقييم الأثر البيئي للمشروعات التي يتم تنفيذها؛ للوصول إلى خطط واضحة ومحددة يمكن تنفيذها وتحقق المصالح المشتركة.

كما يبحث مسؤولي وزارة البيئة وهيئة الثروة المعدنية توقيع بروتوكول تعاون، يحدد ضوابط البحث والاستخراج والمراقبة والمراجعة من قبل وزارة البيئة داخل وخارج المحميات الطبيعية، على أن يتم إعداد مذكرة مشتركة بكافة الإجراءات والضوابط، وما يتم الاتفاق عليه تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

وأوضحت ياسمين فؤاد، أنه سيتم إجراء متابعة مستمرة للموافقات البيئية التي حصلت عليها عدد من المشروعات وعددها 14 موافقة بيئية، مع إلغائها في حالة المخالفة وعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه.

تابع مواقعنا