الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سوار وروبوت.. خدمات جديدة تقدمها السعودية لحجاج بيت الله الحرام

حجاج بيت الله الحرام
تقارير وتحقيقات
حجاج بيت الله الحرام
الجمعة 16/يوليو/2021 - 01:10 م

أطلقت المملكة العربية السعودية، سوار الحاج الذكي "نسك"، ضمن سعيها المتواصل لتوظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ويطلق هذا السوار للمرة الأولى بشكل تجريبي في حج هذا العام 2021، لتحسين تجربة الحجاج ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم.

ودشنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن بالشراكة مع مجموعة "صفته خدمة تقنية منفردة، تقدمها المملكة العربية السعودية في موسم حج هذا العام 1442 في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. stc"

ما هو هذه السوار ومميزاته

هو سوار على هيئة ساعة يضعها الحاج حول معصم يده، وتقدم خدمات رئيسة تشمل توفير كامل المعلومات حول الحاج، مثل الحالة الصحية محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعاف.

سوار نسك

يستهدف هذا السوار تقديم تجربة حج ذكي وميسر ودعم التجربة الدينية للحاج، وتقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج، كما سيسمح هذا السوار متابعة ورصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب.

كذلك يمكن للحاج من خلال هذا السوار تقديم خدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة، مما يسهم في سرعة الوصول إلى موقعة ومساعدته، الأمر الذي يساعد على التأكد من سير الفوج بالشكل الصحيح.

طلب المساعدة

وتعمل الهيئات المسؤولة عن الحج، على إرسال رسائل توعوية للحجاج عبر السوار الذكي "نسك"، بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى لجعل عملية الحج تسير بشكل صحي وتسهل علي الحاج أداء فروضه الدينية.

 

تكنولوجيا الحجاج

هذه الخدمة تعتمد مفهوم البيانات وإنترنت الأشياء، وتشمل تنفيذ مراحل متكاملة لتطوير نماذج الأعمال والأنظمة التشغيلية والفنية والتقنية للمشروع في تجربة نوعية لخدمة رحلة الحاج الدينية والتسهيل على الحجاج، وحالته الصحية المتعلقة بالتحصين من كورونا، وسيتم توزيع 5 ألاف سوار على الحجاج.

 

وتم توقيع مذكرة التفاهم بخصوص سوار الحاج الذكي “نسك” في مقر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بحضور عبدالله الغامدي رئيس الهيئة، وعصام الوقيت مدير مركز المعلومات الوطني، وبسام غشيان الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وعليان الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة “stc” ، ورياض معوض الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال.

 

مزايا سوار الحاج الذكي “نسك”

وتعكس مذكرة التفاهم الدور الكبير الذي تقوم به سدايا من تطويعٍ للتقنية معتمدةً في ذلك على بنيتها التحتية المتطورة وكفاءتها الوطنية وقدرتها على تطوير الحلول المبتكرة، كما ستساهم في إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم، إذ يعد ذلك هدفا من الأهداف التي يسعى برنامج ضيوف الرحمن إلى تحقيقه، كما تعد مساهمة “stc” إضافة أخرى إلى هذه المذكرة بتسخير شراكاتها المميزة مع كبرى شركات التقنية العالمية سوار الحاج الذكي «نسك» لدعم هذا المشروع التقني الذي سيعكس التطور التقني الذي وصلت إليه المملكة على مستوى العالم.

سخرت الحكومة السعودية أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم عبوات ماء زمزم معقمة وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

توزيع ماء زمزم

وعبر تقنية الروبوت الذكي يتم توزيع عبوات ماء زمزم دون تدخل بشري، ‏حرصًا من إدارة سقيا زمزم على توزيع عبوات ماء زمزم وتطبيق الإجراءات الاحترازية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة بيت الله الحرام.

روبوت لتوزيع ماء زمزم

ويوزع الروبوت 30 عبوة في الجولة الواحدة والتي تستغرق 10 دقائق، ‏ويعمل لمدة 8 ساعات، ويتميز بالوقوف لمدة 20 ثانية لأخذ عبوة ماء زمزم، ولا ‏يصطدم بالأشخاص ولا يعيق الحركة، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية cs.

تابع مواقعنا