الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا توقفت "بايت دانس" عن خطط طرحها على عكس "ديدي"؟

بايت دانس
اقتصاد
بايت دانس
السبت 17/يوليو/2021 - 02:32 ص

نشرت الكاتبة شولي رين، في وكالة بلومبرج الاقتصادية مقالا عن توقف شركة بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك، عن عملية الطرح في البورصة، موضحة أن تداعيات إدراج شركة "ديدي" في نيويورك، نهاية شهر يونيو الماضي، كانت سببًا لمواجهتها دعاوى متعلقة باحتيال الأوراق المالية.

 

وتوضح الكاتبة في المقال أنه إذا كان المحامون الأمريكيون الذين يقفون وراء هذه القضايا، يبحثون في جعبتهم عن ذخائر جديدة لاستخدامها ضد عملاق النقل التشاركي في الصين، فهل يكون بالإمكان أن يعثروا على مساعيهم هذه في شركة الـ "يونيكورن" الصينية الأخرى: "بايت دانس"؟

 

 

وقف الطرح

 

ومؤخرًا، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه في مارس الماضي، قامت "بايت دانس"، صاحبة تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة الشهير "تيك توك"، بوقف نواياها بشأن طرحها العام الأولي في أي من بورصتي هونغ كونغ أو نيويورك، إلى أجل غير مسمى.

 

وجاء ذلك بعد أن طلب مسؤولون حكوميون من الشركة التركيز على معالجة مخاطر أمنية متعلقة بالبيانات.

 

وكان هذا الأمر مربكًا بالنسبة لشركة "ديدي". إذ طلبت "إدارة الفضاء الإلكتروني" في الصين من الشركة، تغييرات عدة على أدوات الخرائط التابعة لها، قبل إدراجها في الولايات المتحدة، خشية أن تكشف هذه الخرائط عن مواقع حكومية حساسة. لكن "ديدي" اختارت المضي قدمًا في إدراجها العام الأولي على أي حال.

 

وقد يسأل المحامون: لماذا مضت "ديدي" قدمًا في الإدراج، بينما توقفت "بايت دانس"؟

 

وتقريبًا، بعد الاكتتاب العام الأولي لـ "ديدي"، الذي جمع 4.4 مليار دولار، مباشرة، أخبر المنظمون الصينيون الشركة بضرورة إزالة تطبيقاتها من متاجر الأجهزة المحمولة، والكف عن جذب مستخدمين جدد.

 

ومنذ ذلك الحين، فإن سهم الشركة آخذ بالانخفاض؛ ويتساءل السياسيون، وشركات المحاماة الأمريكية الذين يمثلون المساهمين، عما إذا كانت "ديدي" صريحة بشأن اتصالها بالمنظمين الصينيين قبل إدراجها.

 

إشارات مختلطة

 

دفاعًا عن "ديدي"، ربما تكون الشركة قد تلقت إشارات مختلطة.

 فلم يكن لدى الهيئات التنظيمية المختلفة في الصين سوى القليل من الناحية القانونية لمنع عمليات الإدراج في الأسواق الخارجية الحساسة (هذا تغيرّ حاليًا)، وكان أقصى ما يمكن لهذه الهيئات فعله هو تقديم اقتراحات.

في حين أن بعض المنظمين الماليين أعربوا عن دعمهم للاكتتاب العام، بينما أكد آخرون على أهمية حماية البيانات الحساسة.

ويبدو أنه قد جرى إعطاء كلا من "بايت دانس" و"ديدي،" ضوء التحذير الأصفر، للتمهل قبل المضي قدمًا في الإدراج.

 

10 مليارات جنيه استثمارات حكومية لتنفيذ طرق العلمين الجديدة

تابع مواقعنا