الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل سحبت جامعة بنها دراسة حول عقار إيفرمكتين لعلاج كورونا بسبب سرقتها؟.. الجزار يرد

احمد الجزاء
محافظات
احمد الجزاء
الجمعة 16/يوليو/2021 - 10:40 م

رد الدكتور أحمد الجزار، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بطب بنها، على ما تم تداوله على صحيفة الجارديان البريطانية، بسبب زعمها سرقة بحث حول فاعلية عقار إيفرميكتين لعلاج فيروس كورونا.

وقال الجزار لـ "القاهرة 24"، إن ما أُثير عن اكتشاف الدراسة التي نشرها فريق كلية طب بنها، بخصوص فاعلية العقار،  ليست إلا خليط من النتائج والأبحاث المسروقة، عار تماما من الصحة، مؤكدًا أن البحث سليم.

وكان فريق مصري من جامعتي بنها وكفر الشيخ، برئاسة الدكتور أحمد الجزار، قد حصل على المركز الأول في حلقة بحثية أجرتها جامعة ليفربول، شارك فيها علماء من أمريكا وفرنسا والهند وباكستان والعراق وبنجلاديش واستراليا، حول فاعلية عقار إيفرميكتين لعلاج فيروس كورونا.

وأوضح الجزار، أن البحث ويتم عرضة على  منصة الأبحاث على مجلة  نيتشر الدولية لمدة 6 شهور طبقًا لتعليمات منظمة الصحة، لاستقبال أي سؤال أو تعليق عليه  حتي يتم اعتماده ونشره.

وتابع: “كيف لهذا الطالب البريطاني الذي نشرت الجارديان عنه، الوصول للماستر شيت الخاص بالبحث رغم أنني لم أنشره، حيث أدعى أن نتائج البحث لا تتطابق مع المقدمة وتلك النتائج غير موجودة سوى في الماستر شيت الموجود معي فقط”، منوهًا إلى إنه   استقبل اليوم أسئلة عن هذا البحث وتم إرسال الرد العلمي عليه. 

وأكمل: لماذا ترك هؤلاء الذين يتحدثون عن البحث باقي الأبحاث وعلقوا على البحث المصري، بالرغم من أن منظمة الصحة العالمية، قدمت لي خطاب شكر وأشاده  عن البحث، وطالبوني بالتعاون معهما  لعمل دواء عن هذا البحث  يستخدم في علاج مرضى كورونا. 

وأشار الدكتور أحمد الجزار، إلى أنه لا صحة لكلام الطالب البريطاني الذى تحدث فيه عن أنه أرسل أسئلة للفريق العلمي بطب بنها،، لان الفريق العلمي يرد على أي أسئلة خاصة بالبحث طيلة مدة 6 شهور المتواجد بها على الإنترنت حتي يتم إطلاع الجميع على تفاصيله.

وأكد "الجزار"، أن الجامعة بصدد إصدار رد رسمي حول ادعاءات الطالب البريطاني.

وقال  الدكتور الجزار: إن العقار إيفرميكتين ظهر عام 1980 كعلاج للديدان في الحيوانات، وفي عام 1984 تم استخدامه لعلاج الطفيليات والجرب وقمل الشعر في الإنسان.

وفي 14 مارس، وافقت منظمة الصحة العالمية على استخدامه لعلاج كورونا بعد التجارب على الحيوانات، وسجل فريق علمي مصري، بقيادة الدكتور أحمد الجزار، البحث في لجنة الأخلاقيات للبحث العلمي.

وفي 8 يونيو بدأت التجارب السريرية على مرضي كورونا البسيطة والمتوسطة والشديدة، وثبتت فاعلية الدواء في علاج كورونا بنسبة 99% في الحالات البسيطة والمتوسطة ونسبة 96% في الحالات الشديدة، التي بدأت العلاج متأخرا، وتم رفع البحث على مربع البحث العلمي، تمهيدا لنشره في مجلة نيتشر الدولية يوم 16 نوفمبر.

واستطرد الجزار، أنه بمجرد رفع البحث توالت ردود الأفعال الدولية الإيجابية لأهمية البحث، حيث تمت الدعوة من جامعة ليفربول لمناقشة الأبحاث العلمية الثمانية حول العالم في هذا المجال، من مصر وأمريكا وفرنسا والهند وباكستان والعراق وبنجلاديش واستراليا، وعقد هذا التقييم من جامعة ليفربول أمس الخميس، حيث عرض كل باحث بحثه وفي النهاية صدر قرار تقييم جامعة ليفربول بحصول البحث المصري علي المركز الأول.

بضيف، المجلة الدولية للصحة العامة وطب المجتمع، والمجلة الدولية للعلوم البيولوجية وأبحاث الأدوية، اختارت الدكتور أحمد الجزار، محكم أبحاث في هذه المجلات، وتمت دعوته من جامعة فرنسا لورشة عمل عبر الفيديو كونفرانس مع باحثين من أمريكا وإستراليا وفرنسا ومصر قريبا.

وأكمل الجزار، أن الفريق اختبر العقار على 400 مريض و200 مخالط، مشيرا إلى أنه يمكن للعقار أن يقضي على الفيروس بنسبة 100% في الأسبوع الأول عندما يشعر المريض باحتقان في الحلق وتكسير عظام، وفي الأسبوع الثاني عندما تبدأ الكحة يمكن القضاء عليه بنسية 90% وتقل الفاعلية بتأخر الحالة.

 

تابع مواقعنا