الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معرض موبيليا في حرم الآثار.. "السياحة": تشكيل لجنة لمعاينة أرض مسجد الأمير قيسون

أرض تابعة لمسجد الأمير
تقارير وتحقيقات
أرض تابعة لمسجد الأمير قيسون
الجمعة 16/يوليو/2021 - 10:05 م

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صور لأحد المساكن الموجودة في منطقة الدرب الأحمر بمنطقة مسجد الأمير قيسون، وتكشف الصور أن هناك جزءًا من أرض المسجد تم الاعتداء عليه بواسطة الأهالي.

أرض تابعة لمسجد الأمير قيسون 

وحصل "القاهرة 24" على الصور كاملة والتي توضح الاعتداء على أراضي المسجد بواسطة أحد الأهالي، حيث فتح معرض موبيليا في منطقة السوايسة خلف مسجد الأمير قيسون وأخذ أرض خلف معرضة تتبع مسجد الأمير قيسون، أي أن الأرض تابعة للمجلس الأعلى للآثار، قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

أرض تابعة لمسجد الأمير قيسون 

ومن جهته، تواصل "القاهرة 24" مع ناجي محمود مدير عام آثار جنوب القاهرة بوزارة السياحة والآثار ليكشف حقيقة الصور المتداولة.

وقال مدير عام آثار جنوب القاهرة، إنه سيتم تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للآثار لمعاينة الأرض لكشف حقيقتها إذا كانت تابعة للمسجد أم غير تابعة للمسجد وفي حالة تبعيتها للمسجد يتم أخذ الإجراءات القانونية ضد المعتدي على أرض المسجد.

ويذكر، أن مسجد قوصون، الذي يعرف باسم قيسون، يقع في شارع محمد على بالقرب من منطقة الحلمية الجديدة، وتحديدا في عطفة المحكمة التي يقع بالقرب منها منطقة المغربلين.

أرض تابعة لمسجد الأمير قيسون 

بنى الأمير قوصون سيف الدين الناصري، الذي جاء إلى مصر من قرى بخارى بصحبة “خوند” ابنه أزبك زوج الملك الناصر محمد سنة 720هـ، بنى هذا الجامع وقد تم بناؤه في 730هـ الموافق 1329م.

وفي عام 1873م حدثت للمسجد تصدعات وشقوق، مما دعا علي باشا مبارك لأن يضع تصميمًا لتجديده، وشرعت وزارة الأوقاف في تنفيذه فتمت عمارته عام م1893.

تابع مواقعنا