رئيس التحرير
محمود المملوك

فنيًا ومعماريًا.. نكشف حالة مسجد الإمام البوصيري بالإسكندرية

 مسجد الأمام البوصيري
مسجد الأمام البوصيري

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، حالة مسجد الأمام البوصيري أحد أهم المساجد الأثرية التابعة لمنطقة آثار قلعة قايتباي والموجود بميدان المساجد.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، إن حالة مسجد الأمام البوصيري الآن إلى حد ما جيدة من الحفظ ولكن هناك بعض المناطق في المسجد تحتاج إلى ترميمات من الداخل لكى تعود إلى حالتها الأصلية مثل الألوان الفنية داخل المسجد والمباني المعمارية.

 مسجد الأمام البوصيري

وأوضح المصدر، أن الدكتور عمرو الشحات مدير عام قلعة قايتباي تفقد المسجد، وذلك للوقوف علي الحالة الراهنة له فنيًا وأثريًا ومعماريًا.

 يقع مسجد الإمام البوصيري بمدينة الإسكندرية على شاطئ البحر بحي الأنفوشي في مواجهة مسجد أبي العباس المرسى ويأخذ نفس الشكل المعماري تقريبًا وقد كان المسجد قديمًا زاوية صغيرة حتى شيد المسجد الحالي عام 1274هـ ( 1858م ) ويتكون من مربعين منفصلين.

إيوان القبلة داخل المسجد يتوسط ستة أعمدة تقوم عليها قبة مرتفعة من الصاج كذلك، وبه دور ثان مخصص للسيدات يعرف باسم "الصندرة"، وبهذا الايوان يوجد مدخلان رئيسيان أحدهما في الجهة الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية، كما يوجد مدخل ثالث رئيسي في الجهة الغربية من صحن الجامع، وخلف الرواق الشرقي للمسجد توجد ثلاث غرف مغطاة بثلاث قباب كانت في الأصل عبارة عن زاوية ملحقة بالمسجد، وتحتوى على صف من الدعائم تفصلها إلى رواقين.