رئيس التحرير
محمود المملوك

باحث سياسي لبناني: مصر عرضت تهيئة أجواء حوار للأطراف المختلفة.. وعون وحزب الله يرفضان الحل

الأزمة اللبنانية
الأزمة اللبنانية لم تجد طريقها للحل

قال الدكتور مكرم رباح، الباحث السياسي اللبناني، إن مصر يمكنها لعب دور إيجابي في حل الأزمة في لبنان، لكن نجاح أية محاولات للحل مرهونة في النهاية برغبة الأطراف المحلية في التسوية، مؤكدا أنه لن تجدي أية حلول خارجية دون الإرادة المحلية وكبح الأطراف المسؤولة والمستفيدة من هذه الأزمة.

وأضاف رباح، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن مصر عبرت عن رغبتها في خلق أجواء مناسبة لجمع الأطراف اللبنانية للحوار، متابعًا: "لكن للأسف أتى الرد من حزب الله وميشال عون بعدم التعاون في موضوع تشكيل الحكومة".

وتابع: "مصر تستطيع أن تلعب كما لعبت دورا تاريخيا في حل الأزمة بلبنان، لكن لا أعتقد أن أي طرف خارجي يستطيع أن يغير من المعادلة الداخلية في حال كان الأطراف المحليين غير راغبين في هذه التسوية".

ولفت إلى أن هناك عقوبات أوروبية في الطريق على بعض المعرقلين لعملية تشكيل الحكومة وحل الأزمة، معتبرا أنها ستكون إيجابية وقد تساعد في فرض معادلة جديدة.

وأكد أن من يتحمل مسؤولية ما وصلت إليه لبنان حاليا، هي الطبقة الحاكمة وفي مقدمتها حزب الله ورئيس الجمهورية ميشال عون، مشيرا إلى استفادة الحزب من الأزمة وعمله على إطالة أمدها لاستثماره في هذه الحالة من غياب السيادة وسيطرة الدولة.

عاجل