الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة البيئة تكشفت تفاصيل مشروع صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية

توقيع وثيقة خطط التكيف
تقارير وتحقيقات
توقيع وثيقة خطط التكيف
السبت 17/يوليو/2021 - 12:22 م

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تفاصيل مشروع صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية في مصر" (NAP)، حيث بدء العمل على وضع مقترح المشروع بالتنسيق مع الخبراء من القطاعات المختلفة من خلال حلقة عمل بدأت منذ مارس 2017، بهدف مناقشة موضوعات التكيف مع تغير المناخ في كيفية الاستفادة من استراتيجية التكيف مع التغيرات المناخية، والمخاطر الناجمة عنها والصادرة من مركز معلومات مجلس الوزراء عام 2011.
وأوضحت أن هناك ثلاث نتائج رئيسية للمشروع تندرج تحتها عدة نتائج فرعية تحققها أنشطته، ويأتي في مقدمتها تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية على تنسيق وإدار تخطيط وتنفيذ عملية الخطة الوطنية للتكيف مع تغير المناخ، وهو ما ينتج عنه إنشاء كيان تنسيق مركزي لعملية الخطة الوطنية للتكيف وإشراك أصحاب المصلحة، وتقييم ومعالجة الثغرات في القدرات المؤسسية والفنية لتوجيه عملية الخطة الوطنية للتكيف.
 

وذكرت أن النتيجة الثانية هي تقييم مخاطر المناخ الوطنية وتحديد مجالات الأولوية للتكيف في إطار الخطة الوطنية للتكيف، ويندرج تحتها عدة نتائج فرعية وهي تهيئة الظروف المواتية لدعم تطوير التقييم الوطني لمخاطر المناخ في مصر، والانتهاء من تقييم وطني متكامل ومتعدد القطاعات لمخاطر تغير المناخ، وكذلك صياغة إطار الخطة الوطنية للتكيف والتعريف بها.
أما فيما يخص النتيجة الثالثة للمشروع فكشفت أنها دمج أولويات التكيف فى الموازنة والتخطيط، فتضم عدد من النتائج الفرعية الأخرى وهي دمج المجالات المحورية للتكيف في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة: رؤية 2030 وأطر التخطيط الأخرى، ودمج المجالات المحورية للتكيف في أدوات الميزانية الوطنية علاوة على وضع خيارات تمويل متوسطة وطويلة الأجل للتكيف مع تغير المناخ.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سوف يقوم المجلس الوطني للتغيرات المناخية برعاية هذا المشروع والبناء على نتائجه من خلال لجنة تابعة للمجلس خاصة بالخطة الوطنية للتكيف. متمنية مزيد من التعاون مع كافة الجهات المعنية لإنجاح هذا المشروع والذي يعتبر بداية لعملية هامة يتم تحديثها وفقا للمستجدات والأولويات الوطنية من خلال التعاون الوثيق والعمل المشترك بين القطاعات والمنظمات المختلفة.
وشهدت مراسم توقيع وثيقة مشروع  "صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية في مصر" “NAP”، بحضور الدكتورة إيناس أبو طالب، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والدكتورة راندا أبو الحُسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، والدكتور محمد بيومي، مدير مشروعات الطاقة والبيئة بالبرنامج، والسفير هاني صلاح، نائب مدير إدارة التعاون الدولي للتنمية بوزارة الخارجية، وعدد من القيادات المعنية.

تابع مواقعنا