السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"دفاع النواب": القوات المسلحة قادرة على حفظ حقوقنا المائية في مياه النيل

رئيس لجنة الدفاع
سياسة
رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي
السبت 17/يوليو/2021 - 01:45 م

قال أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، بمجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الأول لمبادرة حياة كريمة حول ملف أزمة سد النهضة يؤكد أن القيادة المصرية "حكيمة" والقوات المسلحة قادرة على الحفاظ على الحقوق التاريخية في مياه النيل. 

 
وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن مصر لا تتمنى الوصول بكل تأكيد للحل العسكري للأزمة ولكن الوصول لاتفاق ملزم حول تشغيل ومل السد ومن خلال اتفاق قانوني بما لا يضر بمصالح جميع الدول سواء دول المصب أو دولة المنبع خاصة أن مصر لا تمانع أو تعارض التنمية في إثيوبيا دون الإضرار بها. 

 
وأوضح أن مصر تسعى منذ 10 سنوات للوصول لاتفاق لأزمة سد النهضة بما لا يضر بمصالحها المائية، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المجتمع الدولي في هذا الأمر لتجنيب المنطقة للصراعات. 


فيما علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أزمة سد النهضة الإثيوبي، إنه لا يليق بنا أن نقلق أبدًا، وأن هدف مصر من عرض القضية على مجلس الأمن الدولي هو الحصول على اتفاق ملزم بملء وتشغيل سد النهضة. 

 
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الأول للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، أن القيادة السياسية المصرية كانت تتعامل مع كافة القضايا بعقل راشد وبتخطيط عميق. 

 
واستكمل الرئيس السيسي أن الحكومة المصرية لم تقدم الوهم للشعب المصري، ولم تحاول دغدغة مشاعر المواطنين موضحًا أن الدولة تمتلك من الأدوات السياسية والعسكرية والاقتصادية ما يعزز من إنفاذ إرادتنا وحماية مقدراتنا. 

 
ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى السودان وإثيوبيا قائلًا: “إننا لا نسعى للتهديد أو التدخل في مشاريع الدول الأخرى"، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية مستعدة للتعاون مع جميع الدول الإفريقية فيما يخص مشاريع الكهرباء وجميع المشاريع الأخرى بشرط عدم المساس بمياه مصر وحقوقها في نهر النيل.

تابع مواقعنا