رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على جامعات خاصة تقبل طلاب الدبلومات الفنية

التنسيق
التنسيق

كشف مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية أن المجلس ناقش بعض المقترحات الخاصة بقبول طلاب الدبلومات الفنية بتنسيق الجامعات الخاصة للعام الجامعي الجديد 2021-2022.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن المجلس لم يقر حتى الآن موقفه من هذه المقترحات، مبينًا أن ماراثون التنسيق انطلق بقبول طلبات التقديم لطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية.

وينشر "القاهرة 24"، مقترحات الجامعات لقبول طلاب الشهادات الفنية، وهي:

جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا:
تقبل كلية الهندسة: "دبلوم فني صناعي 5 سنوات أو معهد فني صناعي»، تقبل كلية الإدارة «دبلوم فني تجاري 3 سنوات أو 5 سنوات".
جامعة النهضة:
تقبل كلية الهندسة "دبلوم فني صناعي 5 سنوات"،  تقبل كلية الإدارة "دبلوم فني تجاري 3 سنوات أو 5 سنوات".
جامعة سيناء وفرع القنطرة: 
تقبل كلية الهندسة "دبلوم فني صناعي 5 سنوات أو معهد فني صناعي".
جامعة فاروس:
تقبل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي "25% علمي علوم – 75% علمي رياضة"،  تقبل كلية الهندسة "دبلوم فني صناعي 5 سنوات أو معهد فني صناعي سنتان"، كلية العلوم المالية والإدارية تقبل "دبلوم الفني تجاري 3 سنوات أو 5 سنوات" كما تقبل كلية السياحة والفنادق "دبلوم الفني الفندقي 3 سنوات أو 5 سنوات" وتقبل كلية تكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية "المعهد الفني الصحي سنتان".
جامعة أكتوبر:
تقبل كلية السياحة والفنادق "دبلوم الفني الفندقي 3 سنوات أو 5 سنوات»، تقبل كلية التمريض "دبلوم التمريض 5 سنوات بحد أقصى 50 طالب لكل منهما".
جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا:
تقبل كلية الإدارة والاقتصاد "دبلوم الفني تجاري بنسبة 2%" كما تقبل كلية تكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية «المعهد الفني الصحي سنتان"، كلية التمريض تقبل "دبلوم المعهد الفني الصحي ومعهد التمريض".
جامعة الملك سلمان:
يقبل برنامج الزراعات الصحراوي "دبلوم فني زراعي 3 سنوات»، كما تقبل كلية السياحة والفنادق "دبلوم الفني الفندقي 3 سنوات" يقبل برنامج الصناعات التكنولوجية "دبلوم فني صناعي تخصص ميكانيكا وكهرباء 3 سنوات" يقبل برنامج الهندسة "الدبلومات الفنية العليا 5 سنوات بعد اجتياز المسابقة الموحدة المركزية" بالإضافة إلى برنامج التمريض الذي يقبل "الدبلومات الفنية العليا 5 سنوات بعد اجتياز المسابقة الموحدة المركزية".
جامعة بدر: تقبل كلية العلوم السينمائية "الدبلومات الصناعية والتجارية والسياحة والفنادق بشرط اجتياز امتحان القدرات" كلية التمريض تقبل "معاهد التمريض أو المعاهد الفنية الصحية" وتقبل كلية الإدارة والعلوم المالية "دبلوم الفني تجاري".
الجامعة الحديثة للتكنولوجيا المعلومات: 
تقبل كلية الإدارة “دبلوم فني تجاري 3 سنوات أو 5 سنوات”، كلية الهندسة تقبل "دبلوم فني صناعي 5 سنوات أو المعاهد الفنية الصناعية" كلية التمريض تقبل "دبلوم التمريض نظام 5 سنوات والمعهد الفني الصحي".
الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني:
تقبل كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات "دبلوم فني صناعي 5 سنوات أو معهد فني صناعي سنتان" كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال تقبل "دبلوم فني تجاري 3 سنوات أو 5 سنوات أو معهد فني تجاري".

كان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، قد أقر قواعد قبول بالجامعات في العام الجديد، بنفس قواعد العام الماضي دون أي تغيير في الحدود الدنيا خاصة لكليات القمة مثل (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة - العلاج الطبيعي - الطب البيطري".

عاجل