الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"خارجية الشيوخ": مصر تدير ملف سد إثيوبيا بطريقة احترافية

عبد الحي عبيد رئيس
سياسة
عبد الحي عبيد رئيس لجنة الشئون الخارجية
السبت 17/يوليو/2021 - 04:28 م

قال الدكتور عبد الحي عبيد، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الأول للمشروع القومي حياة كريمة تؤكد أن الدولة تخطط لملف أزمة سد النهضة بشكل جيد وتدير الملف بطريقة احترافية.

وأوضح، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسئولي وزارة الخارجية يؤدون دورهم بشكل كامل في إدارة أزمة السد ويدركون كيفية التعامل مع هذا الملف.

وأضاف أن خطاب الرئيس السيسي تضمن تلميحات عدة منها التأكيد على عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل.

فيما علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أزمة سد النهضة الإثيوبي، بأنه لا يليق بنا أن نقلق أبدًا، وأن هدف مصر من عرض القضية على مجلس الأمن الدولي هو الحصول على اتفاق ملزم بملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الأول للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، أن القيادة السياسية المصرية كانت تتعامل مع جميع القضايا بعقل راشد وبتخطيط عميق.


واستكمل الرئيس السيسي أن الحكومة المصرية لم تقدم الوهم للشعب المصري، ولم تحاول دغدغة مشاعر المواطنين، موضحًا أن الدولة تمتلك من الأدوات السياسية والعسكرية والاقتصادية ما يعزز من إنفاذ إرادتنا وحماية مقدراتنا.

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى السودان وإثيوبيا قائلًا: “إننا لا نسعى للتهديد أو التدخل في مشاريع الدول الأخرى"، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية مستعدة للتعاون مع جميع الدول الإفريقية فيما يخص مشاريع الكهرباء وجميع المشاريع الأخرى بشرط عدم المساس بمياه مصر وحقوقها في نهر النيل.

تابع مواقعنا