رئيس التحرير
محمود المملوك

للوصول إلى مميزات أكثر.. طريقة تثبيت أداة ADB على أنظمة ويندوز

أندرويد
أندرويد

يحتاج كل مُستخدم أندرويد إلى تثبيت أداة ADB على جهاز الكمبيوتر، وذلك لأنه يسعى للوصول إلى بعض مُميزات أندرويد المخفية، ويعد تثبيت ADB خطوة أساسية قبل تحديث نظام أندرويد عبر الكمبيوتر أو كسر حماية الهاتف وتثبيت الأنظمة المُعدلّة. 

تجهيز الهاتف قبل تثبيت ADB

تأتي كل هواتف أندرويد مُستعدة للتعامل مع ADB، ولكن تحتاج إلى تفعيل اختيار التعامل معها والسماح للحاسب بالوصول إليها.

“ADB” تعني Android Debug Bridge - وهي أداة صغيرة تسمح بإرسال الأوامر الطرفية إلى هاتف Android الخاص بك من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows عبر USB.

ويمكنك فعل ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • توجه في البداية إلى “إعدادات النظام” في هاتفك، ثم قم بفتح معلومات الهاتف، وقم بالنقر على رقم النظام 7 مرات مُتتالية.
  • عندما تكمل عدد النقرات، تظهر لك رسالة تخبرك بأنك وصلت إلى إعدادات المُطورين، وتجد إعدادات المُطورين مُتاحة أسفل قائمة الإعدادات، وبعد ذلك توجه إلى إعدادات المطورين، ثم قم بتفعيل خاصية USB Debugging حتى تسمح للحاسب بالوصول إلى ملفات النظام.
  • يجب أن تقوم بتحميل حِزمة تطوير “أندرويد” لنظام “ويندوز”، عبر بوابة جوجل الرسمية، ثم قم باستخراج الملفات المضغوطة إلى مجلد خارجي، وبعدها توجه إلى المُجلّد الذي تم استخراج الملفات إليه، وافتح واجهة الأوامر عبر الضغط على زر shift مع زر الفأرة الأيمن.
  • بعد ذلك قم باختيار فتح واجهة الأوامر، ثم توجه إلى هاتفك وقم بتوصيله بالحاسب في وضع نقل البيانات عبر USB، ومن ثم توجّه إلى واجهة الأوامر، وقم بإدخال الأمر التالي: adb devices، ثم قم بتأكيد اتصال الحاسب مع الهاتف.
  • عقب ذلك توجّه إلى واجهة الأوامر مُجددًا، ثم قم بإدخال أمر adb devices، وإذا نجح الاتصال فإن هاتفك يظهر في القائمة.