رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على دعاء النبي خلال ذبح الأضحية

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

نشرت دار الإفتاء المصرية، منشورات توعوية ضمن خدمتها للمضحين، والأدعية التي كان يعو بها النبي وسنن الذبح، وهل كان يقوم بتلك المهمة بنفسة، موضحةً أنه يجب على المسلم التسمية والتكبير عند الذبح.

وقالت دار الإفتاء في منشور لها بأنه سُنَّ أن يدعو عند الذبح فيقول: "إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك".

وأجابت على سؤال جاء نصه كالتالي: نذر رجل قائلًا: لو صحَّ ابني من المرض فسأطعم المصلين الحاضرين في يوم الجمعة في هذا المسجد. فهل يجوز للأغنياء أن يأكلوا من هذا الطعام؟ أو نَذَر: لو صحَّ ابني من المرض فسأضحي الغنم في يوم عيد الأضحى. فهل يجوز للأغنياء أن يأكلوا من هذا اللحم؟ أريد الجواب على مذهب الحنفية.

وجاء الجواب: النذر في الحالتين صحيحٌ، ولا يجوز للأغنياء الأكل منه على مذهب الحنفية؛ لأن الزكاةَ لا تصحُّ للأغنياء، فكذلك لا يصح نذرُ الصدقةِ لهم. ومَن نذر الأضحية فعليه شاتان: شاة للأضحية، وشاة للنذر، إلا إذا كان قد قصد بنذره الإخبارَ عن الأضحية الواجبة لا الزيادة عليها؛ فيلزمه حينئذٍ شاةٌ واحدة.

"رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا".. ما أفضل دعاء ليوم عرفة؟

يجب على كل مسلم في ذلك اليوم القيام بمختلف الطاعات مثل الصلاة والصوم والذكر وقراءة القرآن، كما يجب التقرب إلى الله بالدعاء، إذ اتفق جميع علماء الدين على أن الدعاء يوم عرفة يغفر ذنوب عامٍ مضى والقادم أيضًا، كما أنه مستجاب بشكل مؤكد.

دعاء يوم عرفة:
قال رسول االله صلى الله عليه وسلم: "خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ".

أدعية للأبناء يهدونها لآبائهم:
"رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا".
"رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ".
"رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ".
"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ".
"رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا".
"رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ".