رئيس التحرير
محمود المملوك

ختام يوم عرفة.. لا تترك تلك الأدعية المستجابة

عرفة
عرفة

يوم عرفة هو سيد أيام السنة كلها، وهو يوم عظيم من أيام الله، وقال الله “وذكرهم بأيام الله” أي بنعم الله تبارك وتعالى، هذا اليوم يكون الشيطان فيه أصغر ما يكون، بسب تنزل رحمات الله عز وجل من مغفرة الذنوب، وفى ختام يوم عرفة تنزل الرحمات.

لا تترك تلك الأدعية في ختام يوم عرفة

جعل الله صيام يوم عرفة يكفر سنتين لغير الحاج، من الذنوب والمعاصي والأيام الفائتة، بجانب ذنوب الأيام المقبلة، يوم يرجع بنا إلى ذكريات عظيمة يوم الشموخ والعزة والكبرياء، حيث كانت حجة الوداع لرسول الله صلي الله عليه وسليم، وخطابه العالمي، والذي ساقه الله على لسانه، وهوما ينطق عن الهوى، وذلك يوم عرفة.

خطبة الوداع يوم عرفة

 قدم رسول الله النصيحة للأمة وللعالمين، في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشرًا أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا" قدم لنا النصيحة والإرشاد، صاغ حقوق الإنسان، والتي ظن الجميع بأنها صناعة غربية، لكنها هي مبدأ إسلامي، وشدد ذلك اليوم عن حرمة الدماء والأعراض، أبطل أحكام الجاهلية، أوصي بالنساء خيرًا في ختام يوم عرفة.

يوم عرفة يوم أقسم به الله عز وجل وساهدًا ومشهود، وهو اليوم الموعود هو يوم القيامة، واليوم المشهود هو يوم عرفة، يوم اكتمال الدين واكتمال النعمة.

لا تترك تلك الأدعية في ختام يوم عرفة

اللهمّ نسألك في نهاية ختام يوم عرفة، ألا تطوي صحيفة هذه الأيام الجميلة إلا وقد وسعت أرزاقنا، وسترت عوراتنا، وغفرت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، وشفيت مريضنا، وقضيت حوائجنا، وجميع السائلين. اللهم آمين، يوم عرفة.

اللهم في يوم عرفة ارحم ارواحًا صعدت إليك ولم يعُد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم ارحمهم واغفر لهم واسكنهم فسيح الجنان واغفر لهم يا رحمان، اللهُم في يوم عرفه بُشرى تشبه الغيث، وسعادة تملأ القلب، وفرحة تمحو كل حزن، وفرجًا لكل صابر، وشفاءً لكل مريض، وتحقيقًا لكل أمنية خير، ورحمة لكل ميت، واستجابة لكل دعاء قلب أحمر.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا اللهم بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية متنوعة يوم عرفة

اللهم اجبر خاطري يى ختام يوم عرفة جبرًا أنت وليّه، إنه لا يعجزك شيئًا في الأرض ولا في السماء، ربي اشرح صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسر أمري وافتح لي أبوابي المغلقة فيه يوم عرفة.

أدعية في ختام يوم عرفة

اللهم إنا نسألك راحةً في القلب، وراحة في النفس، واجعل لنا من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، اللهم ارزقنا رضا لا سخط بعده، وهدى لا ضلال معه، وعلمًا لا جهل يفسده، وغنى لا يصرفنا عن طاعتك ومن كل دعاء قبول واستجابة.

اللهم في نهاية يوم عرفة اجعلنا ممن عفوت عنهم، ورضيت عنهم، وغفرت لهم، وحرمتهم على النار، وكتبت لهم الجنة.

اللهم اسقى قلوبنا بذكرك حتى تروى واشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى، وكن بنا رؤوفا رحيما فلا ملجأ لنا سواك ولا مأوى، اللهم فرج أمورا ضاقت بها صدورنا وعجزت بها حيلتنا وقل بها صبرنا، اللهم أسعد قلوبنا بما أنت أعلم بها.

تكبيرات تقال في يوم عرفة والعيد

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

 

عاجل