رئيس التحرير
محمود المملوك

لتأدية الركن الأعظم.. حجاج بيت الله يتوافدون على جبل عرفة (بث مباشر)

عرفة
عرفة

يتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفة، لتأدية ركن الحج الأعظم في اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أفضل أيام الله، يعود فى الحجاج مغفورين الذنب كيوم ولدتهم أمهم، ويقف المسلمون منذ طلوع الشمس حتى غروبها.

وينشغل الحجاج وعموم المسلمين في يوم عرفة العظيم بالتلبية والذكر والاستغفار والتكبير والتهليل، ويتجه الحجاج إلى الله خاشعا متضرعبم على عرفات، ويجتهد في الدعاء لنفسه وأهله وأولاده ولإخوانه المسلمين جميعا، حيث ينزل الله إلي المساء الدنيا.

وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أن ينزل الحاج بنمرة إن تيسر له ذلك- وإلا فليتأكد من نزوله داخل حدود عرفة، وهناك الكثير من العلامات وعرفة كلها موقف.

ويبدأ تسير قوافل الحجاج إلي مشعر مزدلفة، بعد الوقوف فى عرفات ليصلّوا بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرا بأذان واحد وإقامتين من فور وصولهم، ثم يبيتون ليلتهم ملبين ذاكرين شاكرين الله على فضله وإحسانه بأن مكنهم من وقفة عرفات.

صيام يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة أفضل الدعاءهو من الأيام المفضلة لدي عموم المسلمين، وحث النبي على صيامه لغير الحجاج فقد روي الصحابي الجليل أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أخرجه مسلم، وأكد الفقهاء أنه صومه لغير الحاج سُنّة مؤكدة، وأفضل الدعاء يوم عرفة من دنو الشمس أى قبل أذان المغرب، وهي أوقات الاستجابة التي لاترد أبدًا يوم عرفة أفضل الدعاء فيه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير.

فضل صيام عرفة 

يتعدد فضل صيام يوم عرفة، وهو أحد أيام الأشهر الحرم، والذى ذكره الله عزوجل فىي كتابه الكريم قائلًا:" -: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [سورة التوبة: 39]، وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها بإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ الله فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ». رواه مسلم.

يوم عرفة أفضل الدعاء

تتعدد فضائل يوم عرفة، لذلك يكون فيه عتقاء من النار، وأن الله يتنزل إلي السماء الدنيا في ذلك اليوم تنزيلًا يلقه بجلالة يدنوا من رؤوس الحجاج، يباهي ملائكته فيقول أنظروا يا ملائكة ما أراد هؤلاء، جاءوني من كل فج عميق يرجون رحمتي ويخشون عذابي أشهدكم أني قد غفرت لهم.

كما أن الله سبحانه وتعالى أقسم بذلك اليوم العظيم منبهًا على عظم فضله وعلو قدره قال في الأيام العشر من ذي الحجة -: «وَلَيَالٍ عَشْرٍ» [سورة الفجر:2]، وورد عن ابن عباس – رضي الله عنهما في تفسير الأية الكريمة-: إنها عشر ذي الحجة، وقد فسرها ابن كثير في الصحيح.

دعاء يوم عرفة

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه روي عنه أنه قال: «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير».

وهناك أدعية مستحبة ومستجابة فى يوم عرفة منها: "اللهم يا ملين الحديد، ويا مسهل الشديد، ويا منجز الوعيد، يا من كل يوم هو أمر جديد، اخرجني من الضيق إلى سعة الطريق، بك أدفع وأنجوا بما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله"، وأفضل الدعاء يوم عرفة من دنو الشمس أى قبل أذان المغرب.

أدعية مستحب في يوم عرفة  

إلهي أننا بحماك عدنا، يسبح بحمدك صوتي، ويسبحك الرعد، أختم ليا بالأماني، وأجعلني من عتقاء يوم عرفة، رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقع أعيشه عاجلًا بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

يوم عرفة أفضل الدعاء

أفضل الدعاء يوم عرفة من دنو الشمس أي قبل أذان المغرب، وهي أوقات الاستجابة التي لا ترد أبدً يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم مثل الإستيقاظ لصلاة الفجر، والحرص علي تأدية صلاة النوافل والإكثار من الذكر، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

قال رسول االله «خير الدُعاءِ يوم عرفةَ ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ».

أوقات الاستجابة التي  لاترد أبدًا

تكون أفضل الأوقات بداية من بعد صلاة العصر وصولًا إلى أذان المغرب وهناك أدعية مستحبة منها: «يا رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقع أعيشه عاجلًا بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير."

 

 

 

 

عاجل