السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد فشل الملء الثاني.. خبير: سد النهضة أكذوبة.. والإثيوبيون سيكتشفون "زيف حكومتهم"

تدفق المياه من أعلى
سياسة
تدفق المياه من أعلى سد النهضة اليوم بعد الملء الثاني
الإثنين 19/يوليو/2021 - 04:23 م

أعلنت إثيوبيا اليوم، اكتمال الملء الثاني لخزن سد النهضة الإثيوبي، لكن خبراء يرون أنا ما تحقق لم يكن سوى فشل أديس أبابا في حجز كمية المياه التي خططت لها في هذا العام، إذا لم تتمكن سوى من حجز 22% فقط من كمية المياه التي كانت تخطط لتخزينها.

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الملء الثاني كان مخططا أن يكون 13.5 مليار متر مكعب، لكن إثيوبيا لم تتمكن من تخزين سوى 3 مليارات متر مكعب فقط من المياه، بعد فشل تعلية الممر الأوسط من السد إلى المستوى المطلوب.

وأكد شراقي في تصريحات لـ "القاهرة 24"، أن "سد النهضة سيكون أكذوبة للإثيوبيين، لكنهم لن يكتشفوا ذلك الآن، وسيعرفون عندما ينتهي ولا يعود عليهم بالفوائد التي ينتظرونها".

وذكر أن أحد أسباب تعنت حكومة إثيوبيا في التعاون مع مصر والسودان، هو معرفتها أن السد لن يعود عليهم بالنتائج المنتظرة منه والتي يروجون لها، مضيفا أنه في حالة اكتمال السد ستكون الحكومة الإثيوبية في مأزق.

وأوضح شراقي، أن السد يُبنى في منطقة منخفضة عن الأراضي الإثيوبية بفارق يصل إلى ألفي متر، لذلك لن تصعد المياه إلى أعلى لاستخدامها في الزراعة كما تدعي الحكومة الإثيوبية، وعند الحديث عن عوائد السد من إنتاج الكهرباء، فإن لدى إثيوبيا شبكة ضعيفة لن تستوعب هذه الكهرباء، لذلك سيكون الأقرب هو تصديرها إلى الخارج وليس استخدامها في الداخل الإثيوبي للتنمية.

وكان وزير الري الإثيوبي، أعلن اليوم، اكتمال الملء الثاني لخزان سد النهضة، وبدء تدفق المياه من أعلى السد.

وأخطرت أديس أبابا، مصر والسودان في 5 يوليو الجاري، عن بدئها رسميا في تنفيذ الملء الثاني، وهي الخطوة التي رفضتها مصر والسودان بشكل قاطع، باعتبارها قرار أحادي يخالف القوانين الدولية واتفاقية المبادئ الموقعة بين الدول الثلاث في 2015.  

تابع مواقعنا