الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بسبب مخاوف كورونا.. الأسهم الأوروبية تهبط أكثر من 2% وتتجه لأسوأ جلسة في 2021

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
الإثنين 19/يوليو/2021 - 05:15 م

هبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 2% اليوم الإثنين، وكانت في طريقها إلى أسوأ جلسة لها في تسعة أشهر بسبب المخاوف من أن البديل السريع لفيروس كورونا "دلتا"، يمكن أن يبطئ التعافي الاقتصادي العالمي، وفقا لوكالة رويترز.

وخسرت الأسهم الأوروبية المرتبطة بالسلع والبنوك وأسهم السفر أكثر من 3%، مع انخفاض مؤشرات النفط والسفر والترفيه إلى أدنى مستوياتها في فبراير، مواصلا خسائره عن الأسبوع الماضي، فيما انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 2.4%، مع تراجع جميع القطاعات.

وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 2.7%، بينما انخفض مؤشر “إم آي بي” الإيطالي بنسبة 3.3%، مما يضعه في طريقه لأكبر انخفاض في يوم واحد منذ أكتوبر، كما انخفض مؤشر FTSE 100 في المملكة المتحدة بنسبة 2.3%، حيث طغى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا على التفاؤل بشأن إعادة فتح إنجلترا للاقتصاد.

وفي بريطانيا، ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 48161 أمس الأحد، وفي فرنسا قال وزير إن إعادة فرض إجراءات حظر التجول لا يمكن استبعاده إذا استمرت الإصابات في الارتفاع.

وأوضح روس مولد، مدير الاستثمار في AJ Bell: “المستثمرون قلقون للغاية من أنه قد يكون هناك إغلاق آخر لمدة شهر أو شهرين على الزاوية”، مضيفا: "كوفيد ينتشر بسرعة مرة أخرى وشركات الطيران والمطاعم وشركات الترفيه قد لا تحصل على تداول صيفي قوي ما دام أملوا فيه"

وأكد مولد أن “الشاغل الأكبر للسوق هو ما إذا كنا (سنشهد) تباطؤًا في التعافي الاقتصادي العالمي، وقد تكون هذه هي القوة المهيمنة التي تؤدي إلى فترة سيئة للأسهم في الأسابيع المقبلة”.

وتراجعت الأسهم المدرجة في المملكة المتحدة لشركات الرحلات البحرية Carnival Plc وشركات الطيران إيزي جيت وIAG المالكة للخطوط الجوية البريطانية ما بين 5.6٪ و9٪.

قال جوناثان هاسكل، معد أسعار الفائدة في بنك إنجلترا، اليوم الإثنين، إن التحفيز النقدي لن يتم كبحه في المستقبل المنظور، تتجه الأنظار إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع بعد التحديث الأخير للإستراتيجية.

وتراجعت شركات النفط الكبرى مثل بي.بي ورويال داتش شل وتوتال بين 3% و3.8%، متأثرة بانخفاض أسعار النفط الخام بعد أن اتفق وزراء أوبك بلس على زيادة الإمدادات من أغسطس.

مع انخفاض عائدات السندات الحكومية، انخفضت القطاعات الأخرى الحساسة اقتصاديًا مثل البنوك والسيارات وقطع الغيار، بينما أثر انخفاض أسعار المعادن الأساسية على عمال المناجم.

سجلت شركة الإعلام الفرنسية فيفاندي “Vivendi” أدنى مستوى لها في أربعة أشهر، بانخفاض 1.8٪ بعد أن قرر المستثمر الملياردير بيل أكمان شراء ما يصل إلى 10٪ من «Vivendi’s Universal Music Group» من خلال صندوق التحوط الرئيسي الخاص به، بدلًا من شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وانخفض سهم مجموعة الاتصالات الإيطالية تيليكوم إيطاليا بنسبة 4.1% بعد أن توقعت هبوط أرباحها الأساسية العضوية هذا العام.

قفز سهم شركة ألعاب الفيديو البريطانية Sumo Group بنسبة 40% بعد أن وافقت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة تينسنت هولدنجز على شراء الشركة في صفقة قيمتها 919 مليون جنيه إسترليني (1.27 مليار دولار).

تابع مواقعنا