رئيس التحرير
محمود المملوك

ظهور أغرب وأغلى ماعز في الإسكندرية.. سعرها يصل إلى 100 ألف جنيهًا (صور)

الماعز الشامي
الماعز الشامي

تشهد أسواق المواشي انتعاش كبير بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، حيث يقصدها المواطنين بحثًا عن أضحية العيد، لكن وجود سلالات نادرة يعد هو الأمر الذي يلفت انتباه الكثير، وهو ما رصده " القاهرة 24" فى مدينة الإسكندرية، حيث يقوم أحد السكندريين بتربية سلالات نادرة من الماعز الشامي وهو يعد أغلى الأنواع ومركزه دول الخليج العربي.

وقال مصطفى أحمد، الشهير ب " مصطفى الغالوس" من سكان منطقة سيدى بشر، إن تربية  هذا النوع من الماعز، هو هواية وليس لي أي استفادة مادية من وراء هذا النوع من الماعز، موضحًا أن يقوم بتربيتها من سنين عديدة.

وأوضح، أحمد، “أنا أعمل موظف بشركة إدفينا، لكن هوايتي هي تربية هذا النوع من الماعز، مؤكدا أنها سلالة  نادرة وتتخطى سعرها 1000  وتتخطى 100 ألف جنيهًا، وأنها غير متوفرة لدى الجزارين”.

وأضاف مربي سلالة الماعز الشامي النادرة، أن هذه الماعز تتربى على المأكولات الطيبة وأن وزنها يتخطى  100 كجم، مؤكدًا أن السلالة فى منها 4 أشكال مختلفة سواء في الشكل، فمنها الرأس منها البيضاوي أو الدائري أو المربع أو رأس الحربة، مشيرًا إلى أنه جلب أصناف قليلة لضعفها.

وأشار، إلى أن أنثى الماعز الشامي تجلب من كيلو ونصف الكيلو إلى 5 كيلو، بينما  يتراوح سعر الكجم من اللبن يبلغ سعرها من 25 جيهًا إلى 38جنيهًا، مؤكدًا أن لا يمكن خلطها أو تهجينها.

وأوضح، أن أكبرهم يسمى " الفحل"، وأنها تتميز بطعم رائع المذاق، يختلف عن الماعز العادى، موضحًا أن سبب ذلك هو تناولها للطعام الطيب المعادل الأطعمة التى تقدم للغزال.

ولفت إلى أن أسعار الماعز، تبدأ من 10 آلاف، وتصل فى دول الخليج إلى ما يزيد عن 100 ألف جنيهًا ً، لافتا أنه يعتزم المشاركة في معارض دولية خليجية.

 

٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٩٤٨
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٩٤٨
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٩٠٨
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٩٠٨
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٨٠٨
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٨٠٨
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦٤٢
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦٤٢
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦٢٧
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦٢٧
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦١٦
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦١٦
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦١٠
٢٠٢١٠٧١٩_١٦٥٦١٠