رئيس التحرير
محمود المملوك

طبيبات الإسماعيلية البيطريات يتصدرن مشهد الإشراف على عمليات ذبح الأضاحي (صور)

خلال إشراف الطبيبات
خلال إشراف الطبيبات على نقاط الذبح

نظمت مديرية الطب البيطري في محافظة الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، حملة مكبرة للمرور على المجازر الحكومية ونقاط الذبح، لمتابعة عملية ذبح الأضاحي، والكشف عليها وذلك في متابعة السوق المحلي أثناء فترة عيد الأضحى، وحرصا على صحة المواطنين ومتابعة السوق المحلية أولا ً بأول، بتوجيهات من الدكتور حامد الأقنص وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري.
 
وتصدرن الطبيبات البيطريات مشهد الرقابة على نقاط الذبح، حيث تابع فريق من الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر، بالمرور على محلات الجزارة، والوقوف بجميع نقاط الذبيح المحددة  للذبح بها أثناء فترة عيد الأضحى المبارك، وذلك للتأكد من جودة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، للوصول بالمنتج إلى المواطنين بجودة عالية. 

جدير بالذكر، أن اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، كان قد أصدر في وقت سابق قرارا بحظر ذبح الأضاحي خارج المجازر الحكومية بالمحافظة ونقاط الذبح المحددة بكل حي خلال عيد الأضحى المبارك. 


ويبلغ عدد المجازر الحكومية في المحافظة  7 مجازر، وهي، "مجزر الإسماعيلية الآلي بأبو خليفة – ومجزر القصاصين – ومجزر أبو صوير – ومجزر فايد – ونقطة ذبيح فنارة – ومجزر التل الكبير – والمجزر الألي العسكري".

 
وتم إدراج مجزر خاص بأبو صوير ضمن نقاط الذبيح، وتخضع جميع المجازر لإشراف مديرية الطب البيطري، حيث تم تزويد المجازر بأطباء بياطرة بالإضافة إلى الكوادر العاملة وذلك لاستيعاب أية زيادة في اعداد الذبائح.

إعفاء من الرسوم
و شدد اللواء شريف فهمي، بشارة محافظ الإسماعيلية، على فتح المجازر الحكومية أمام المواطنين بدائرة المحافظة يوم العيد لذبح الأضاحي،  وتوقيع الكشف الطبي عليها مع إعفائهم من الرسوم المحصلة بالمجازر. 


شوادر البيع ونقاط الذبح 
من جهة أخرى، تم الاتفاق على الإشراف الكامل على شوادر البيع، وذلك  يوم الذبح فقط، ويتم الكشف على الحيوان الحي، مع إجراء عملية الذبح داخل نقاط الذبيح المنتشرة بالمحافظة.

وحددت محافظة الإسماعيلية نقاط الذبح داخل الأحياء والمراكز على النحو التالي،  “5 نقطة ذبيح بحي أول،  وعدد 12 نقطة ذبيح بحي ثان، وعدد 10 نقطة ذبيح بحي ثالث”، وتحت إشراف طبى كامل كما تم تحديد طبيب بيطري لكل نقطة ذبيح بالمحافظة  وكذلك التنسيق مع رؤساء الأحياء الثلاثة لرفع المخلفات دوريًا أولًا بأول.

وكان اللواء  شريف فهمي، بشارة محافظ الإسماعيلية قد عقد في وقت سابق، اجتماعا لمناقشة الاستعدادات الأخيرة للمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك بحضور اللواء مجدى عبدالحميد عناني السكرتير العام للمحافظة، والدكتور حامد الأقنص، مدير مديرية الطب البيطري، وممثلي الجهات المعنية من الجهاز التنفيذي.  
 
وأكد بشارة، على ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى لكافة المديريات الخدمية من مديرية التموين والصحة والطب البيطري وهيئة الإسعاف ومرفق المياه وقطاع الكهرباء وذلك خلال عيد الأضحى المبارك.

وحفاظًا على الصحة العامة وصحة المواطنين وسلامة اللحوم المعروضة، فقد تم التنسيق مع مديرية التموين لتكثيف حملات التفتيش والمرور على منافذ ومحلات بيع اللحوم وجميع الثلاجات والأسواق بالمحافظة، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

IMG-20210720-WA0016
IMG-20210720-WA0016
IMG-20210720-WA0017
IMG-20210720-WA0017
IMG-20210720-WA0018
IMG-20210720-WA0018