الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الإفتاء" توضح آخر موعد لذبح الأضحية في أيام العيد

ذبح الأضحية
تقارير وتحقيقات
ذبح الأضحية
الثلاثاء 20/يوليو/2021 - 05:30 م

أوضحت دار “الإفتاء” المصرية، عبر منشوراتها الخاصة بالسنن الشرعية، والتي تختص بعملية ذبح الأضاحي عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، والمواقيت المخصصة لآخر يوم يقوم فيها المسلم بعملية النحر.

وقالت الإفتاء، إن وقت الأضحية يبدأ بعد صلاة عيد الأضحى من اليوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

وأضافت دار الإفتاء المصرية، أن أفضل وقت لذبح الأضحية من بين أيام النحر والتشريق أثناء عيد الأضحى المبارك، متابعة: "اليوم الأول وهو يوم الأضحى بعد فراغ الناس من الصلاة؛ هو أفضل وقت لذبح الأضحية، وذلك لما في ذلك من المسارعة إلى الخير، وقد قال الله تعالى: ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾ [آل عمران: 133]، والمقصود المسارعة إلى العمل الصالح الذي هو سببٌ للمغفرة والجنة".

وذكرت دار الإفتاء أنه يفضل بعد عملية الذبح، أن ينتظر الشخص حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة “فلا يَنخَع”- أي: “يتجاوز محل الذبح إلى النخاع، وهو الخيط الأبيض الذي في داخل العظم، ”ولا يسلخ" قبل زوال الحياة عن جميع جسدها، وأن يأكل منها ويطعم ويدخر؛ لقوله صلى الله عليه وآلة وسلم: “إِنِّي كُنْتُ حَرَّمْتُ لُحُومَ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ؛ فَكُلُوا، وَتَزَوَّدُوا، وَادَّخِرُوا مَا شِئْتُمْ” أخرجه أحمد.

واختتمت: “توزيع لحوم الأضحية وكيفية توزيعها وفق صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في صفة أضحية النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ”ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤَّال بالثلث".

تابع مواقعنا