الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري تغذية: الإفراط في تناول الضأن يُسبب مضاعفات صحية كبيرة

الدكتورة جيهان الدمرداش
صحة وطب
الدكتورة جيهان الدمرداش
الثلاثاء 20/يوليو/2021 - 06:54 م

حذرت الدكتورة جيهان الدمرداش، استشاري التغذية العلاجية، من الإفراط في تناول اللحم الضأن، نظرًا لاحتوائها على دهون مشبعة وكوليسترول بنسبة كبيرة جدًا مقارنةً باللحم العادي، كما أن الـ100 جرام منها تحتوي على نحو 270 سعر حراري.

وقالت الدمرداش لـ "القاهرة 24" إن اللحوم البقري والجاموسي سهلة الهضم عن الضأن، ويمكن تناول نحو 300 جرام منها، نظرًا لأن الدهون بها أقل.

وأضافت استشاري التغذية أن نوع اللحم يمكن أن يؤثر عنصر الصوديوم الموجود به على مريض ضغط الدم، والضأن تحتوي على أعلى نسبة صوديوم عن غيرها من اللحوم أمثال البتلو والبقري.

لذلك نصحت الدمرداش مرضى الضغط بضرورة تجنب تناول اللحمة الضأن إلا إذا كانت مسلوقة وخالية من أي دهون، والابتعاد عن الماء الخاص باللحم لأنه ملئ بالأملاح والمواد الدهنية.

وأشارت الدكتورة جيهان إلى أن وجبة "الفتة" باللحم الضأن، تؤدي إلى رفع معدل السكر في الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول ومن ثم أمراض الشرايين التاجية.

وتابعت استشاري التغذية أن عادات تناول الطعام في عيد الأضحى والتي تكون عبارة عن تناول اللحم في 3 وجبات خاطئة، لأنها تؤثر على صحة الجسم سلبيًا، كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير ومن ثم الإصابة بمرض السمنة المفرطة.

تابع مواقعنا