الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 مليارات طن حجم احتياطي مصر من الفوسفات

الفوسفات
اقتصاد
الفوسفات
الأربعاء 21/يوليو/2021 - 12:05 ص

كشفت بيانات حديثة صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية، عن أن احتياطي مصر من الفوسفات بلغ نحو 8 مليارات طن في مناطق البحر الأحمر وأبو طرطور ووادي النيل. 

وأكدت البيانات، أن ما يتم استخراجه سنويًا من الشركات المنتجة في حدود 6 ملايين طن سنويا، تغطي احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض المقدر بنحو 4 ملايين طن سنويا.

وتعد مصر من أكثر الدول إنتاجًا لخام الفوسفات، وتحتل المرتبة السادسة عالميًا والثانية على المستوى العربي في إنتاج خام الفوسفات.

وتنفذ حاليًا وزارة البترول والثروة المعدنية، برنامج لتعظيم موارد مصر من الفوسفات وزيادة القيمة المضافة ومردودها الاقتصادي على الناتج القومي، وذلك من خلال التوسع في برامج استكشاف وتأكيد احتياطيات خام الفوسفات لإمداد الصناعات المحلية باحتياجاتها والتصدير، والمضي في تنفيذ مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور بالوادي الجديد الذي توليه الوزارة اهتمامًا كبيرًا لما له من مردود إيجابي في تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات.

 

 ويعد ذلك استكمالا لجهود الدولة خلال الفترة الماضية؛ لتشجيع الاستثمارات في محافظة الوادي الجديد بما لديها من ثروات طبيعية. 

 ويعد مشروع فوسفات أبو طرطور، أكبر منتج ومُصدر للفوسفات على مستوى مصر خلال عام 2020، وشهد حجم المبيعات من الفوسفات نموًا مقارنة بالعام السابق؛ بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على كافة المستويات، حيث وصل إلى نحو 2.4 مليون طن بزيادة 9.2% عن العام الماضي، ويعكس ذلك أهمية المشروع كأكبر مورد رئيسي لمصانع الأسمدة في مصر.

 

ويمثل مشروع أبو طرطور نحو 70% من الصادرات المصرية سنويا من الفوسفات، وهو ما يدعم تواجدها في السوق العالمي؛ من أجل تعظيم الناتج القومي وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

تابع مواقعنا