الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الهند تفشل في بيع شركة "بهارات" لتكرير البترول بـ7 مليارات دولار

شركة نفط الهند
اقتصاد
شركة نفط الهند
الأربعاء 21/يوليو/2021 - 09:33 ص

كشف تقرير حديث عن فشل خطة الهند لبيع حصة أغلبية في شركة بهارات بتروليوم، ثاني أكبر شركة تكرير نفط حكومية بالبلاد، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.ز 

وفق بلومبرج، فإن المفاوضات مع المستثمرين بشأن بيع حصة في الشركة النفطية، التي يمكن للحكومة أن تجمع من خلالها نحو 7 مليارات دولار، لم تتقدم في الآونة الأخيرة.

وأوضح مصدر لبلومبرج أن الطرح العام الأولي قد يحدث في وقت مبكر من 2022، وليس في عام 2021.

الهند كانت قد سمحت بالفعل لمُقدّمي العروض بالحصول على البيانات المالية لشركة التكرير في أبريل، وعقد بعضهم اجتماعات مع إدارة "بهارات بتروليوم"، حسبما أفادت "بلومبرج نيوز" في مايو.

وتُقدّر قيمة حصة الحكومة في شركة التكرير، والبالغة 53%، بنحو 522 مليار روبية (7 مليارات دولار) على أساس سعر الإغلاق، يوم الأثنين، وارتفعت أسهم "بهارات بتروليوم" نحو 19% منذ بداية 2021.

ومع أن المفاوضات تباطأت، إلاّ أنه لم يتم إيقاف خطة البيع رسميًا، ولا يزال مُقدّمو العطاءات يعملون على الصفقة المحتملة، كما أكّدت المصادر.

خصخصة "بهارات بتروليوم"

في حين أن خصخصة "بهارات بتروليوم" تأتي ضمن إطار جهود البلاد لجمع السيولة لتعويض الانخفاض في الإيرادات الضريبية مع تضرر الاقتصاد من كورونا، فمن الممكن أن يكون للحكومة أولويات أُخرى، بما في ذلك الطرح العام الأولي لشركة "لايف إنشورانس" (Life Insurance)، والذي قد يكون الأكبر في البلاد.

الحكومة الهندية طلبت الأسبوع الماضي من البنوك تقديم عروضها لإدارة بيع أسهم "لايف انشورانس"، لافتةً إلى أن حجمه قد يكون "أكبر بكثير من أي طروحات سابقة" في الأسواق المالية الهندية.

"بلومبرج نيوز" كانت قد ذكرت في يونيو أن إدراج شركة التأمين المملوكة للدولة بالبورصة قد يتم في أقرب وقت ممكن في مارس 2022.

ضربت الموجة الثانية لفيروس كورونا الهند في أبريل، حيث أصابت الشركات والوظائف بسبب عمليات الإغلاق التي أعقبت ذلك، في الوقت الذي كان فيه الاقتصاد قد بدأ التعافي من الموجة الأولى للوباء العام الماضي.

سجلت الدولة الواقعة في جنوب آسيا ما مجموعه 414108 حالة وفاة ناجمة عن كورونا، وفقًا لأحدث البيانات التي جمعتها "بلومبرغ نيوز" وجامعة جونز هوبكنز.

البنك الدولي يخصص 157 مليار دولار لمكافحة تداعيات "كورونا

تابع مواقعنا