رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على رقم الخط الساخن للاستفسار عن مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي المصري، عن تخصيص خط ساخن رقمه 16775 لاستقبال أسئلة المواطنين حول مبادرة التمويل العقاري الجديدة.

وبحسب تصريحات أحد مسؤولي البنك، التي صدرت مؤخرا عن مبادرة التمويل العقاري، فإن مبادرة التمويل العقاري الجديدة غير مسبوقة وهي نتاج لمبادرات سابقة، وتتضمن تخصيص  100 مليار جنيه من خلال كافة البنوك المصرية أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عام وفقا للشروط والأحكام.

وعلى مستوى محدودي الدخل، يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة،وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

وبالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

والشروط تتمثل في أن يكون المتقدم مصري الجنسية، كما يشترط أن لايكون العميل قد استفاد من أى مبادرات التمويل العقاري السابقة، والتي أتاحتها الدولة.

وهناك نظام ألى يربط كافة البنوك، بما يمثل أن نسبة الخطأ غير واردة في الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة، كما أنه سيتاح له التقديم مرة واحد.

ومبادرة التمويل العقاري الجديدة تشترط أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عام بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي، وأن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.

"المركزي": توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية مرتين حتى 2023