الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معبد دندرة يكشف كواليس الترميم: "استخدمنا البالوريد الذائب لتقوية الألوان" (حوار)

ترميم معبد دندرة
تقارير وتحقيقات
ترميم معبد دندرة
الأربعاء 21/يوليو/2021 - 08:23 م

عانى معبد الإلهة حتحور بمحافظة قنا والمعروف باسم “معبد دندرة”، من تدهور النقوش الجدارية وما تحملها من الوان نتيجة لطبقات السناج الناتجة من تصاعد الأدخنة بسبب عوامل عديدة، منها استخدام المعبد للسكن في عصور سابقة جراء طهي الطعام، وحرق الأخشاب واستخدامها للإضاءة، بالإضافة إلى الأتربة والعوالق السطحية التي تحدثها الرياح.

ترميم معبد دندرة

وبدأت وزارة السياحة والآثار منذ فترة كبيرة في أعمال الترميم وصيانة المعبد منذ عام 2005 ثم توقفت عام 2011، ثم استأنفت عام 2017، ثم في عام 2019 بدأت في مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة بالتعاون مع البعثة الاثرية الفرنسية، وانتهت من وضع عدد من المصاطب الحجرية في الجهة اليسرى من بوابة الدخول الرئيسية للمعبد ليعرض عليها بعض التماثيل والعناصر الأثرية الحجرية بعدما كانت ملقاة على أرض المعبد منذ اكتشافها، أما البعض الآخر فكان موجودًا بمخزن الماميزي (بيت الولادة) بالمعبد.

ترميم معبد دندرة

وفي هذا الصدد، حاور "القاهرة 24" عبد الحكيم الصغير، مدير معبد دندرة، ليكشف تفاصيل ترميم المعبد وإزاله السناج من على الأسطح الأثرية المشيدة من الحجر الرملي، وإلى نص الحوار:

 

- كيف بدأت  أعمال الترميم في المعبد؟

تمت اأمال الصيانة والترميم بالتنظيف الميكانيكي باستخدام الفرش الناعمة والطلمبة الهوائية لإزالة الأتربة والعوالق السطيحة.

 

- ما الأدوات والمواد المُستخدمة في عملية الترميم؟

المواد المستخدمة منها تم صنع مادة من مناديل الورق “كلانكس” ومحلول مكون من بيكربونات الأمونيا + الأديتا صوديوم وتم صنعهم بتركيز حسب حالة السناج، ثم تم عمل عجينه كربوكسي ميثايل سليلوز لتطريه السناج ثم إزالة بالصواب، والأدوات المستخدمة هي الفرش الناعمة والطلمبة الهوائية.

 

- كيف يتم التخلص من السناج الموجود بأسطح المعبد؟

يتم التخلص من السناج بتكرار وضع المواد المصنوعة  حتى يتم التخلص من السناج ثم يتم عمل كمادة من الماء المقطر لإزاله بقايا أي محلول من الحجر ثم تقويه بقايا الألوان الموجودة بالجدران.

ترميم معبد دندرة

- ما المواد المستخدمة في تقوية بقايا الألوان الموجودة على أسطح المعبد؟

أفضل المواد المُستخدمة في تقوية الألوان هو البالوريد p72 الذائب في الأسيتون وبنسبه تركيز 2% و3%.

 


- ترميم المعبد تم على كم مرحلة؟ وما هي المرحلة  الأولى؟

ترميم المعبد تم على مرحلتين، والمرحلة الأولى شملت ترميم الماميزي “بيت الولادة الروماني”، وبوابة المعبد الرئيسية في الجهة الشمالية وسقف البوابة، وسلم النزول المستقيم بالمعبد وصالة الأعمدة الكبرى، وثلاثة سراديب وسطح المعبد.


- كم منطقة تم ترميمها في المرحلة الثانية؟

المرحلة الثانية شملت 4 مناطق في المعبد وهم ترميم وتنظيف صالة الأعمدة الكبرى وصالة الإشراق أو التجلي الثانية وتطوير نظم الإضاءة الداخلية والخارجية للمعبد

ترميم معبد دندرة


- كم يصل عدد السراديب في معبد دندرة؟ وهل جميعهم مفتوحين الزيارة؟ وما هي السراديب؟

عدد السراديب 14 سرداب، لا ليس جميعهم متاح للزيارة والمُتاح فقط هم 4 سراديب، والسراديب هي المكان المخصص للاحتفالات بالأعياد في مصر القديمة، وتخرج منه تماثيل المعبودات الذهبية والأدوات الطقسية اللازمة لإقامة الشعائر الدينية، ويحفظ بداخلة التماثيل الثمينة والأدوات ذات القيمة، وهو يضم مجموعة هامة من النقوش والمناظر ومنها منظر فتح الباب الحجري وخبري المجنح الذي يدفع قرص الشمس المجنح أمامه بين علامتي الشرق والغرب، وطقسة تقديم الخبز للمعبودة حتحور سيدة دندرة، بالإضافة إلى طقسه طعن التمساح امام حور بحدتي والمنظر الحتحورات السبعة.


- حدثنا على الأدوات الجديدة التي تم صنعها من وزارة السياحة والآثار لتسهيل الزيارة على الأجانب والمصريين؟

وزارة السياحة صنعت كتيب صغير به معلومات صغيرة ودقيقة للغاية يصطحبه الزائر خلال رحلته للمعبد لكي يتعرف على معلومات المعبد من حيث التاريخ والإنشاء وصاحب المعبد وفترة تطوره على مر العصور.

تابع مواقعنا