الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أعظم الأيام عند الله.. تعرف على فضل يوم القَرّ وسبب تسميته

يوم القر
كايرو لايت
يوم القر
الأربعاء 21/يوليو/2021 - 01:44 م

يسمى ثاني أيام عيد الأضحى بيوم “القّر”، وهو يعتبر أول أيام التشريق الممتدة من اليوم الـ11 والـ 12 والـ 13 من ذي الحجة.

ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصيام في أيام التشريق كلها، فعن نُبيشة الهذلي رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ لِلَّهِ".

فضل يوم القَرّ

ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ - تَبَارَكَ وَتَعَالَى - يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ"، فهو من أعظم وأفضل الأيام منزلةً.

كما ورد حديث صحيح يدل على أن “يوم القر” من أعظم الأيام عند الله عز وجل، فعن عبد الله بن قُرط، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: "إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ".

سبب تسميته بيوم القر

يعد يوم القر هو الغد من يوم النحر أي الذي يليه، وهو يوافق اليوم الـ 11 من ذي الحجة، وسمي بذلك الاسم لأن الناس يقرون فيه بمنى، والمقصود يقيمون، بعد أن انتهوا من الطواف والنحر.

نسك الحج بيوم القر

يرمي حجاج بيت الله الحرام في يوم القر الجمرات الثلاث بدءًا من الظهر، وذلك اقتداءً بسُنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بداية من الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، وبعدها جمرة العقبة كل منها بـ7 حصيات، وذلك مع التكبير في كل رمية، والدعاء بعد كل جمرة. 

فضل الدعاء في يوم القر

كان أبو موسى الأشعري - رضي الله عنه- يُذّكر الناس في الخطبة يوم النحر، فيقول: "بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام، الّتي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُردّ فيهن الدعاء، فارفعوا رغبتكم إلى الله عزّ وجل"، وهذا يعني أن الدعاء في يوم القر مُستجاب.

تابع مواقعنا