الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقاتلات جوية تركية تنفذ استعراضًا في سماء قبرص (فيديو)

الطيران التركي
سياسة
الطيران التركي
الأربعاء 21/يوليو/2021 - 02:43 م

نشرت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، مشاهد لمُقاتلاتها وهي تُنفذ عروضًا جوية في أجواء "قبرص التركية"، احتفالًا بمناسبة الذكرى الـ47 لـ "عملية السلام" العسكرية على الأراضي القبرصية.

وفي تغريدة لوزارة الدفاع التركية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، نشرت مقاطع تظهر جانبًا من الاستعراضات الجوية لمُقاتلاتها في ذكرى العملية العسكرية التي نفذتها أنقرة عام 1974، حين غزا الجيش التركي الثلث الشمالي من قبرص ردًا على انقلاب نفّذه جنرالات قبارصة يونانيون بهدف ضمّ الجزيرة إلى اليونان.

وجاء في نص التغريدة: " كجزء من عملية السلام القبرصية وأحداث الذكرى السنوية السابعة والأربعين ليوم السلام والحرية في جمهورية شمال قبرص التركية، جنبًا إلى جنب مع طائراتنا من طراز F-16، قامت جمهورية شمال قبرص التركية برحلة إيضاحية".

وفي سياق متصل، أصدر جان إيف لورديان، وزير خارجية فرنسا، بيانًا رسميًا صباح، اليوم الأربعاء، يتهم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "بالاستفزاز" فيما يتعلق بتصريحاته الخاصة بمسألة قبرص.

وأدانت فرنسا، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية AFP، إعلان تركيا إعادة فتح حي فاروشا، مؤكدةً دعمها للجانب القبرصي.

وأعلنت باريس أنها ستطرح قضية الإعلان التركي الخاص بإعادة فتح حي فاروشا القبرصي في الأمم المتحدة.

واعتبرت فرنسا دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لحل قائم على دولتين في قبرص استفزازًا لها، مشيرةً إلى أن هذا الحل يقوض استعادة الثقة الضرورية للاستئناف العاجل للمفاوضات من أجل حل عادل ودائم للقضية القبرصية.

تابع مواقعنا