رئيس التحرير
محمود المملوك

دراسة: اللحوم الحمراء تزيد من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

أظهرت دراسة جديدة أن تناول اللحوم الحمراء، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ إن كل 50 جرامًا إضافية تزيد من فرص الإصابة بنسبة 18%.

وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء والمعالجة مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق ولحم الخنزير، ويمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويقول خبراء الصحة، إن أمراض القلب التاجية، التي تسببها الشرايين الضيقة التي تمد القلب بالدم، تحصد أرواح ما يقرب من 9 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

ويمثل هذا عبئًا كبيرًا على الأنظمة الصحية، وحتى الآن لم يكن من الواضح ما إذا كان تناول اللحوم يزيد من المخاطر أو ما إذا كان يختلف حسب نوع اللحوم.

وسمح تحليل البيانات من 13 دراسة مختلفة شملت 1.4 مليون شخص للفريق من جامعة أكسفورد، بفحص تأثير اللحوم على الصحة.

ووجدوا أنه مقابل كل 50 جرامًا يوميًا من اللحوم المصنعة، مثل لحم الخنزير المقدد ولحم الخنزير النقانق، يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 18٪.

بالنسبة للحوم غير المصنعة مثل لحم الخنزير ولحم الضأن ولحم البقر، زادت المخاطر بنسبة 9% مقارنة باللحوم الحمراء، لم يكن هناك خطر زيادة مع الدواجن.

ويقول الفريق إن دراستهم لم تحقق في السبب، لكنهم يشيرون إلى أنه قد يرجع إلى تركيزات أعلى من الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء والملح في اللحوم المصنعة.

وأجرى الباحثون تحليلا للبيانات من دراسات متعددة، بما في ذلك واحدة حيث أكمل المشاركون استطلاعات مفصلة للنظام الغذائي وتم تتبع صحتهم لمدة 30 عامًا.

وقالوا إن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء غير المصنعة تزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني الضار منخفض الكثافة (LDL).

ويقولون أيضًا إن زيادة استهلاك الملح، مع وجود مستويات عالية في اللحوم المصنعة، ترفع ضغط الدم.

عاجل