رئيس التحرير
محمود المملوك

أخصائي تغذية يقدم نصائح طبية لمرضى القولون خلال العيد

الدكتور عبد الرحمن
الدكتور عبد الرحمن سعيد

تظل آلام القولون عائقا أمام مرضاه، لما يتضمنه من وجع شديد، بعد تناول العديد من الأطعمة، مما يجعلهم خائفين من تناول أطعمة معينة، إلا أنه في أيام الأعياد يحدث اضطراب بالطعام، نتيجة الأصناف الكثيرة المقدمة.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن سعيد، أخصائي التغذية العلاجية، وتغذية الرياضيين، أنه لا بد من الابتعاد عن العديد من الأطعمة المسببة لآلام القولون.

وقال في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24": "سوء التغذية هو السبب الرئيس لمرض القولون، لذا لا بد من الابتعاد عن الأطعمة التي تُطهي بالكمية كبيرة من الزيوت".

وأضاف في حالة شعور الشخص بالآلام قبل تناول الطعام، يجب أن يبتعد عن تناول الأطعمة الدسمة، والمستخدم بها الثوم بكثرة.

وتابع الدكتور عبد الرحمن: "لا بد من الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على شطة أو توابل كثيرة، مع عدم وضع ما يُسمى بـ"التقلية".

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية، أنه يجب للإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، كل ما يحتوي على ألياف، إلى جانب شرب المياه الكثير.

واستكمل: "يجب على مريض القولون استشارة الطبيب الخاص به، وتناول الأدوية، مع تجنب الأكل الدسك والتوجه إلى الأطعمة سهلة الهضم المسلوق والمشوي.

وأشار إلى أن الأدوية تساعد على التحسن السريع للمريض، موضحًا: "المرض ليس مزمن في حال تغير الأسلوب الحياتي للتغذية".

وقال إن التغذية السلمية قائمة على كمية الطعام، وصحية الطعام من حيث كمياته، بالإضافة إلى توقيت الطعام، على حسب احتياج الشخص.

عاجل