الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل انطلاق طوكيو 2020.. تعرف على طرق ترتيب الدول الفائزة في الأولمبياد

أولمبياد طوكيو
رياضة
أولمبياد طوكيو
الأربعاء 21/يوليو/2021 - 06:28 م

48 ساعة تفصلنا عن انطلاق دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، والتي تم تأجيلها لمدة عام، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد العام الماضي.


وتنطلق الدورة التي تضم عددًا كبيرًا من الدول، للتنافس على ما يزيد عن 26 لعبة فردية وجماعية، يوم الجمعة المقبل 23 يوليو، وحتى 15 أغسطس المقبل.


وتضم الدورة الأولمبية، عددًا من اللعبات الجماعية والفردية، في مقدمتها كرة القدم واليد والطائرة والسلة، بجانب السباحة والتايكوندو والجودو والمصارعة والتنس وتنس الطاولة، والتي يتم التنافس فيها على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.


ويرصد "القاهرة 24"، طرق احتساب ترتيب المنتخبات الفائزة بالميداليات في المراكز بنهاية الدورة، من خلال السطور التالية:-


كيف يتم ترتيب الدول في نهاية الأولمبياد؟


في نهاية الدورة الأولمبية، يتم ترتيب الدول، حسب عدد الميداليات الذهبية الفائزة بها وليس مجموع الميداليات ككل، فمثلًا إذا حصلت الصين على 100 ميدالية متنوعة منها 20 ذهبية، وحصلت أمريكا على 90 ميدالية متنوعة منها 25 ذهبية، فإنه يتم اعتبار الولايات المتحدة الأمريكية مركزًا أولًا على حساب الصين التي تقبع في المركز الثاني.


وفي حالة تساوي دولتين في عدد الميداليات الذهبية، فإنه يتم الترتيب بناءًا على عدد الميداليات الفضية، فالدولة الحاصلة على فضيات أكثر، يتم وضعها في مركز متقدم على الأخرى، وهو الحال ذاته، إذا تم التساوي بين دولتين في الذهبيات والفضيات، فإن الأولوية تكون عبر الأكثر حصولًا على البرونزية.

ميداليات الأولمبياد


ماذا يحدث حال التساوي في جميع الميداليات؟


أما حال تساوى دولتين أو أكثر في مجموع الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، فإنه يتم وضع الدولتين في مركز واحد، وهنا لا يُعتد بأفضلية للعبة على أخرى، وإنما يتم منحهما نفس المركز، على أن يتم ترتيبهما على أساس الأحرف الأبجدية.


فعلى سبيل المثال، إذا حصلت مصر وتونس على مجموع واحد من الميداليات، بنفس التساوي في نوعيتها، فإنهما يحصلان على نفس المركز، لكن تكتب مصر قبل تونس، بسبب الترتيب الأبجدي.


ترتيب أولمبياد ريو 2016


في الأولمبياد الأخير، في ريو دي جانيرو 2016، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول برصيد 121 ميدالية متنوعة منها 21 ذهبية، فيما جاءت بريطانيا ثانية برصيد 67 ميدالية متنوعة منها 27 ميدالية ذهبية، كما احتلت الصين المركز الثالث برصيد 70 ميدالية متنوعة منها 26 ذهبية فقط.

أولمبياد ريو دي جانيرو


وجاءت مصر في المركز الخامس والسبعين، مناصفة مع تونس، بعدما تحصلت كل دولة منهما على 3 برونزيات، لتكتب مصر أولًا وفقًا للترتيب الأبجدي، فيما بلغ عدد الدول المشاركة في النسخة 87 دولة.

تابع مواقعنا