الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آبي أحمد في رسالة لمصر والسودان باللغة العربية: انتهينا من الملء الثاني لسد النهضة دون ضرر

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الخميس 22/يوليو/2021 - 09:32 ص

وجه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، صباح اليوم الخميس، رسالة جديدة باللغة العربية إلى دولتي المصب مصر والسودان بشأن الملء الثاني لسد النهضة.  

وقال آبي أحمد عبر حسابه الرسمي على تويتر:"إلى أخواتي وإخواني في دول المصب، لقد تم الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي العظيم على نهر أباي في العشرين من شهر يوليو 2021، وكما وعدتكم سلفا في التاسع من شهر يوليو 2021، لقد قامت إثيوبيا بملء سدها أثناء موسم الأمطار بحذر وبطريقة مفيدة لنقص الفيضان من دولة المصب المباشرة".  

وتابع:"أود أن أطمئنكم مرة أخرى، بأن هذا الملء سوف لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا، وسيظل سد النهضة الإثيوبي العظيم مكسبا ورمزا حقيقيا للنمو والتعاون المشترك".

وفي وقت سابق، نشر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، صورة أقمار صناعية حديثة تُبين التخزين الثاني غير المكتمل لسد النهضة الإثيوبي. 

وقال شراقي، عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، إن صورة الأقمار الصناعية الحديثة تُظهر وصول البحيرة إلى منسوب 573 متر فوق منسوب سطح البحر، وهو ما يعادل إجمالي 8 مليار متر مكعب، وتظهر الزيادة المحدودة لبحيرة السد نتيجة حجز 3 مليار متر مكعب فقط منذ أن بدأ التخزين خلال الفترة 4 - 19 يوليو 2021، ويظهر تدفق الفيضان أعلى الممر الأوسط، مما اضطر إثيوبيا إلى سحب جميع المعدات واعلان انتهاء التخزين لهذا العام.

وأضاف أنه لن يبدأ أى عمل خرسانى على الممر الأوسط قبل فبراير 2022، مشيرا إلى أن أول توربينين على مستوى منخفض غير جاهزين للعمل رغم امكانية عملهما بكمية مياه أكثر من 4 مليار متر مكعب.

وأشار إلى أن إثيوبيا تأمل الانتهاء من تركيبهما وتوليد نحو 750 ميجاوات في أكتوبر المقبل، حينئذ تكتمل المرحلة الأولى التي كان مقررا لها نهاية 2014، والتي كان نصيبها الفشل طوال السنوات السبع الأخيرة حتى الآن.

تابع مواقعنا