رئيس التحرير
محمود المملوك

هل يجوز للرجل أن يتزوج مرة ثانية بعد انعدام رغبته في الأولى؟ "الإفتاء" تجيب (فيديو)

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على "اليوتيوب" يقول فيه سائل: “هل يجوز للرجل أن يتزوج مرة ثانية؛ لأن رغبته في الأولى أصبحت مُنعدمة لأسباب عدة؟”.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردًّا على السؤال، أن زواج الرجل للمرة الثانية في هذه الحالة جائز، موضحًا في الوقت نفسه أن الأولى هو الإصلاح بين الزوجين ومعرفة الأسباب والسعي على حلها.

في سياق آخر ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر خدمة البث المباشر، على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تقول فيه سائلة: هل يبطل تنظيف الحواجب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين عام الفتوى، ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، بأن تنظيف الحواجب لا يُبطل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ولا شيء فيه.

وأضاف أمين عام الفتوى، أن تنظيف الحاجب حلال، بشرط أن تقتصر الإزالة على الشعر الزائد فقط، وهو ما دون جسم الحاجب، مشيرا إلى أن “النمص” هو إخراج الحاجب عن أصل خلقته، أما مسألة التنظيف وإزالة زوائد الحاجب فلا شيء في ذلك.

وتابع: “من تريد أن تزيل شعر حاجبها الزائد جائز، ولكن يجب أن يكون في حد المعتاد، ولا يغير من شكلها شيئا”، مبينًا أن الحرام هو أن تزيل الحاجب نفسه لإعادة رسمه.

حكم تقشير الحواجب

تقشير الحاجبين هو صبغ حافّتيهما باللون الأشقر، بحيث يظن الناظر إليهما أن الحاجب دقيقٌ رقيقٌ، وله صورٌ: “فإن كان بطريقة الوخز - أي الوَشْم - فهو حرامٌ شرعًا”.

أما إن كان عن طريق الصبغ بأدوات الزينة كالألوان الصناعية فلا مانع منه شرعًا، إلا إذا كانت المرأة في فترة حدادٍ على الزوج، فإنه لا يجوز لها ذلك؛ لأنه من قبيل الزينة الممنوعة شرعًا في هذه الفترة.

عاجل