رئيس التحرير
محمود المملوك

نصائح مهمة من أخصائي تغذية علاجية لتقليل مخاطر اللحوم

لحوم - أرشيفية
لحوم - أرشيفية

قال الدكتور أحمد الشيمي، أخصائي التغذية العلاجية وإدارة الوزن، إن هضم الدهون والبروتين يأخذ وقتا طويلا في المعدة، لذا يجب أن يكون ما بين الوجبة والأخرى 6 ساعات، بالإضافة إلى اقتصار الوجبات على 3 مرات فقط.

وأضاف، خلال حديثه مع "القاهرة 24"، "لا يفضل تناول السناك بين الوجبات، بحيث تكون الوجبات الرئيسية 3 فقط، إفطار، غذاء، عشاء، كما يجب التقليل من النشويات خلال أيام العيد، لأن أغلب طعامه سيكون لحوم".

وتابع: "يفضل تناول ربع رغيف مثلا مع الكبدة، و6 ملاعق أرز، للتعويض عن تناول اللحوم الكثير، ولا يجب نسيان شرب المياه بكثرة، لأنه يعالج الإمساك وسوء الهضم".

وأردف: "يجب تضمين الوجبات الأساسية الخضراوات، ومن أبرز الخضراوات التي يجب تناولها البقدونس، الكزبرة، فلفل أخضر وألوان، خيار وطماطم، بكميات جيدة، لتسريع عملية الهضم، وعلاج ألم القولون والمغص والتلبك المعوي".

واستطرد: "يجب الاهتمام بطريقة طهي اللحوم، يفضل البعد عن اللحوم المحمرة واللجوء إلى المسلوقة والمشوي، والأفضل الشواء، لأنه يقوم بذوبان الدهون".

واختتم حديثه قائلًا: "بالنسبة للرياضة، فممارسة أي نوع من الرياضة أو المجهود، هي عملية جيدة، مثل المشي، طلوع السلم وحتى المشي بين الغرفات داخل المنزل، رفع أي أثقال مثل رفع زجاجات مياه".

عاجل