رئيس التحرير
محمود المملوك

عالم روسي: ارتفاع معدلات التطعيم ضد كورونا يقلل من ظهور سلالات جديدة

كورونا في روسيا
كورونا في روسيا

قال الدكتور ألكسندر سيمينوف، رئيس فرع مركز أبحاث Vector State لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية التابع للخدمة الفيدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان في يكاترينبورغ بروسيا، إن ارتفاع معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا، يقلل من احتمالية ظهور سلالات جديدة، مقاومة للقاحات الموجودة.

وأضاف خلال حديثه مع وكالة "تاس": "بالطبع، كان تصريح رئيس منظمة الصحة العالمية صحيحًا تمامًا، فظهور المزيد من سلالات فيروس كورونا ومتغيراته عملية طبيعية متوقعة يتم ملاحظتها في جميع الفيروسات الأخرى، وليس فقط في فيروس كورونا، لذا كلما تم تلقيح السكان بشكل أسرع، انتهى الوباء في وقت أقرب".

وأردف: "كلما انتهت عملية تطور الفيروس التاجي بشكل أسرع، قلّت احتمالية ظهور ما يسمى بمتغير الفيروس المتهرب من اللقاح أو المتغير الهارب للفيروس كما يطلق عليه في الأدبيات العلمية". 

وحذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، من خطر ظهور سلالة فيروسات التاجية أكثر خطورة من دلتا التي قد تقاوم اللقاحات الموجودة.

وأكد أن تلقيح 70٪ من سكان كل بلد بحلول منتصف العام المقبل، سيسمح بوقف جائحة فيروس كورونا الجديد وإعادة إطلاق الاقتصاد العالمي.