الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير: مبادرة التمويل العقاري تضخ سيولة بالمليارات في القطاع

عقارات
اقتصاد
عقارات
السبت 24/يوليو/2021 - 12:01 ص

قال أحمد مسعود، عضو مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة، إن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3% وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا تُسهم في ضخ استثمارات جديدة بالمليارات في القطاع العقاري نتيجة التحسن المُتوقع في المبيعات، وهو ما يُساهم في تشغيل ملايين العمال سواء العاملين بالقطاع العقاري والبالغ عددهم نحو 3.4 مليون عامل طبقًا لبيانات جهاز الإحصاء أو العاملين بنحو 100 حرفة وصناعة مرتبطة بالقطاع.

وأطلق البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، مُبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

وأضاف مسعود أن نجاح مبادرة التمويل العقاري مرتبط بعاملين أولًا: تسهيل إجراءات البنوك في الاستفادة من مُبادرة التمويل العقاري، والثاني هو نشر ثقافة التمويل العقاري بين المواطنين، وتوضيح المميزات التي تتمتع بها مُبادرة التمويل العقاري الأخيرة والتي تُوفر للعميل مزايا، مدة سداد أطول بأقل سعر فائدة بما يُتيح للمواطن تملك وحدة سكنية بسعر يُعادل قيمة إيجارية.

وأشار إلى جهود البنك المركزي في دعم الاقتصاد المصري ككل خلال الفترة الماضية سواء قبل وبعد جائحة كورونا، واستفاد القطاع العقاري من مُبادرات المركزي على محوري توفير التمويل لشركات التطوير العقاري من خلال مبادرة لتوفير تمويل لشركات التطوير العقاري والمقاولات، وخفض سعر الفائدة ما يُشجع على الاقتراض لتمويل المشروعات أو توفير مُبادرات لتنشيط المبيعات.

وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مُقدمة.

وتابع: “الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذ العديد من المُبادرات الإيجابية لتنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية، واستحوذ القطاع العقاري على النصيب الأكبر منها، إيمانًا بأهمية القطاع في إنشاء وحدات سكنية لاستيعاب الزيادة السكانية، وتشغيل أكبر عدد من العمالة وفي الوقت نفسه تشغيل المئات من المصانع”.

واختتم المطور العقاري، قائلًا: "نجحت مبادرات الرئيس السيسي في تحقيق طفرة عمرانية ضخمة، إذ شهدنا لأول مرة إنشاء 37 مدينة جديدة أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة".

عضو مجلس إدارة البورصة: زيادة قيد الشركات الحكومية لجذب المستثمرين

تابع مواقعنا