الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القنصلية المصرية في السعودية توضح إجراءات استخراج التوكيلات والإقرارات

السبت 24/يوليو/2021 - 01:20 م

أعلنت القنصلية المصرية بالمملكة العربية السعودية، اتخاذ عدد من الإجراءات والتعليمات المبسطة لأبناء المصريين العاملين هناك، لإنهاء إجراءات التوكيلات أو الإقرارات.

وأوضحت القنصلية المصرية، أن الوثائق والمستندات المطلوبة، تمثلت في استيفاء نموذج تحرير توكيل أو إقرار وتقديمه للموظف المختص عند الحضور لمقر القنصلية، مُشيرة إلى أن ذلك النموذج يتم استيفائه من النماذج المتاحة على الموقع الإلكتروني للقنصلية، وفي حالة عدم توفيره يمكن للمواطن اختيار توكيل خاص فارغ وكتابة المضمون الذي يرغب فيه.

 كما أوضحت أنه من ضمن الوثائق تقديم أصل جواز السفر المصري الساري أو أصل بطاقة الرقم القومي، ولا تقبل صور مستندات تحقيق الشخصية، كما لا تقبل مستندات تحقيق الشخصية غير المصرية.

وأشارت القنصلية إلى عدد من التعليمات الهامة للمصريين في المملكة، حيث تتمثل فيه: 

  1. حضور المواطن شخصيا والتوقيع بنفسه على التوكيل أمام المسئول المختص بعد طباعته والنموذج المخصص من موقع القنصلية الإلكتروني.
  2. يجب أن يتضمن التوكيل تحديد عمل أو إجراء يقوم به الموكل إليه، مثل: وكله في بيع أو شراء أو تأجير سيارة أو عقار، أو الترافع أو الإبراء أو التنازل في قضية.
  3. تصدق القنصلية على توقيعات المواطنين المصريين فقط، وفي حالة رغبة مواطن غير مصري بتحرير توكيل يقوم بمراجعه كاتب العدل أو سفارة دولته لتحرير التوكيل، ثم التصديق عليه من الخارجية السعودية، قبل مراجعة القنصلية.
  4. التوكيلات المتعلقة بالبيع من توكيل سابق صادر للموكل، فلا بد من إحضار كافة أصول التوكيلات السابقة مصدقا عليها من وزارة الخارجية المصرية، حتى يمكن تحرير التوكيل الجديد بالقنصلية.
  5. التوكيلات المتعلقة بالسيارات، لا بد من إرفاق صورة من رخصة سير السيارة، ويجب أن يتضمن التوكيل كافة بيانات السيارة الواردة برخصة السير.
  6. توكيل القضايا الخاص بقضية محددة يجب أن يتضمن ذكر بيانات القضية (رقم القضية ونوعها وجهة الدعوى).
  7. التوكيل المتعلق بالبنوك، لا بد أن يتضمن ذكر: اسم البنك والفرع ورقم الحساب وتوقيع الموكل المعتمد لدى البنك، وذكر عبارة "دون أدنى مسئولية أو التزام على البنك".
  8. لإلغاء توكيل تم إصدارة من القنصلية يجب إحضار صورة واضحة من التوكيل، علمًا بأنه لا يجوز إلغاء التوكيلات التي تنص على "عدم الإلغاء إلا بحضور الطرفين" أو التي تتضمن عبارة "البيع للنفس أو الغير".
  9. يجب التصديق على التوكيل من أحد مكاتب تصديقات وزارة الخارجية بمصر حتى يمكن استخدامه في مصر، كما تنصح القنصلية بالاحتفاظ بصورة من التوكيل وكذلك إيداعه في أحد مكاتب الشهر العقاري داخل مصر.

 

وفيما يخص الرسوم، أوضحت السفارة أن التوكيل العادي يبلغ 175 ريال، والتوكيل التجاري 475 ريال مثل شركات التأجير – محلات – صيدلية – أسهم – مخابز – مطاحن – سيارات – بيع عدد من السيارات أو العقارات، وأن الخدمة تنتهي في نفس اليوم.

تابع مواقعنا