الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"حياتنا واقفة وشغلنا مهدد".. مصريون يطالبون بسرعة توفير لقاحات جونسون للعودة إلى عملهم بالكويت

لقاح كورونا - أرشيفية
تقارير وتحقيقات
لقاح كورونا - أرشيفية -
السبت 24/يوليو/2021 - 03:56 م

تواجه عديد من العمالة المصرية في دولة الكويت الشقيقة أزمة تأخير تلقي لقاح كورونا، حيث تتملكهم مشاعر من القلق فيما يخص انتظارهم لموعد تلقي اللقاح حتى يستطيعون دخول الكويت، بالإضافة إلى مشاعر من الخوف من عدم وصولهم دولة عملهم في الموعد المحدد لهم 1-8-2021 بسبب عدم تلقيهم الجرعة حتى الآن.

وطالب عديد من العماليين المصريين في الخارج بسرعة توافر عدد من الجرعات من لقاح جونسون آند جونسون، حيث إنه عبارة عن جرعة واحدة فقط، وتلك الميزة تصب في مكان واحد هو الأهم بالنسبة لهم حيث توفير الوقت، وأن المصري الراغب في السفر لم يتكلف وقتًا في انتظار جرعة أخرى، ويعفيه من إجراءات الحجر الصحي. 

يقول أحمد أبو الوفا، وعدد كبير غيره من المصريين التابعين لمحافظة قنا، الذين يعملون في دولة الكويت، إنهم في انتظار رسالة موعده لتلقي لقاح كورونا منذ 5 أشهر، كي يستطيعون العودة إلى بلد عملهم الكويت، مسترسلين: "محتاجين توفير اللقاح المعتمد وياريت جونسون لأنه جرعة واحدة لأن الوقت مش في إيدينا".

ومن جانبه أكد أحمد محمود، التابع لمحافظة المنصورة، أنه لم يتلقَ رسالة تحديد موعد للقاح كورونا حتى الآن، قائلًا: "مش عارفين نرجع أشغالنا وحياتنا واقفة والمفروض نكون موجودين في الكويت قبل يوم 1-8.. خايف شغلي يروح عليا".

وطالبوا جميعًا، في تصريحاتهم مع "القاهرة 24"، بسرعة توافر جرعات من لقاح "جونسون آند جونسون"، حيث إنه موفر للوقت نظرًا لأنه عبارة عن جرعة واحدة فقط فلم يضطر إلى الانتظار.

اشتراطات دولة الكويت لدخول الوافدين

وأعلنت الكويت أنه يُسمح لغير الكويتيين بالدخول إلى البلاد شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى الكويت والمنتج من شركات: "فايزر ـ استرازينيكا ـ موديرنا أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون".

الصحة وتوفير لقاحات "جونسون آند جونسون"

في وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان أنها  تستعد لاستقبال لقاح جونسون آند جونسون في مصر، مضيفة أنَّها خصصت في مصر لأغراض السفر لتسهيل مهمة السفر على المواطنين المسافرين للخارج، خاصة أنَّه عبارة عن جرعة واحدة وتصل فعاليته وفقًا للشركة المنتجة له 88%، مشيرة إلى أنَّ نسبة الإصابة بالتجلطات بعد أخذ لقاح جونسون آند جونسون هي نادرة فتصل إلى 1 في المليون.


وتابعت وزارة الصحة، أنَّ حصة مصر من لقاح جونسون آند جونسون تصل إلى 25 مليون جرعة وذلك بعد الاتفاق الذي تمّ مع الاتحاد الإفريقي وهيئة مركز التنبؤ بالأمراض والوقاية الإفريقي على توفير 300 مليون جرعة إلى إفريقيا من لقاح جونسون آند جونسون.

وأكّدت أنَّها تسعى للتوسع في مراكز تلقي لقاح كورونا على مستوى الجمهورية لتطعيم 40% من المواطنين بلقاح كورونا بنهاية العاج الجاري تحسبًا لأي موجة مرتقبة للفيروس، مشيرة إلى أنَّه كلما زاد عدد المواطنين من لقاح كورونا قل عدد الوفيات وحدّة أعراض الفيروس، حيث إن اللقاح يخفف من حدة الأعراض ويجعلها بسيطة ومتوسطة بدلًا من الخطيرة أو شديدة الخطورة.

تابع مواقعنا