الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الأقصر.. أجمل قطع أثرية تعبر عن ملامح الفن المصري (فيديو)

متحف الأقصر
محافظات
متحف الأقصر
الأحد 25/يوليو/2021 - 08:03 ص

أوضح الدكتور علاء المنشاوي مدير متحف الأقصر، أن المتحف تم افتتاحه عام 1975 مشيرًا إلى أن فكرة إنشاء المتحف بدأت في الفترة من 1959 وحتى عام 1963 حيث وضعت أول خريطة للمتحف في هذا العام.
 

وأضاف المنشاوي؛ توقفت أعمال إنشاء المتحف لفترة منذ 1967، وحتى مابعد انتصار أكتوبر العظيم، ثم تم استكمال إنشائه حتى افتتحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات وضيفه نظيره الرئيس الفرنسي حينها.

 

وتابع؛ في عام 1989،  اكتشفت خبيئة معبد الأقصر بواسطة الدكتور محمد الصغير رئيس قطاع الآثار المصرية القديمة، وكانت تضم أجمل قطع أثرية موجودة الآن بالمتحف، مشيرًا إلى أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك كان حريصًا وقتها على ألا تغادر الخبيئة محافظة الأقصر، وبالفعل تمت إضافتها بمتحف الأقصر.

وأضاف؛ شهد عام 2004 مرحلة جديدة من مراحل تطور المتحف، حيث تم إضافة امتداد آخر والذي يشكل مجد طيبة التقني والعسكري، كما يضم الجزء العلوي بالمتحف الأثاث الجنائزي  ويشمل 3 آلاف قطعة أثرية يمتد تاريخها من عصور ما قبل التاريخ، وحتى العصر الإسلامي.

وأشار مدير المتحف إلى أن الفترة المقبلة سيشهد المتحف إقامة عدد من المعارض المؤقتة خلال الفعاليات   التي تتم بإشراف الدولة في المناسبات المختلفة والتي تمثل المجتمع المصري القديم.

يشار إلى أن متحف الأقصر شهد في الأسبوع الأول من الشهر الجاري  افتتاح معرض «الحياة العسكرية عند المصري القديم» بمتحف الأقصر.

وأوضح أمين المجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، أن المعرض هو معرض مؤقت ويضم ادوات التي كان يستخدمها المصري القديم في حياته العسكرية مشيرًا إلى أن المعرض ضم ايضا بعض الأدرات التي استخدمت في العصور الإسلامية.

ولفت الأمين العام لمجلس الأعلى للأثار، إلى ان  المعرض يضم عدد من الخناجر والسيوف  والقنابل.

تابع مواقعنا