الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تأثرت الأسواق ووسائل النقل برفع أسعار البنزين في أول يوم عمل بعد العيد؟

أسواق القاهرة
اقتصاد
أسواق القاهرة
الأحد 25/يوليو/2021 - 11:47 ص

كشف تجار ومستوردون تأثر حركة السوق في أول أيام عمل بعد إجازة عيد الأضحى، اليوم الأحد، بقرار تحريك أسعار البنزين 25 قرشًا يوم الجمعة الماضية.

وقال المهندس متى بشاي، عضو شعبة المستوردين، إن قرار رفع البنزين جاء بنسبة هامشية لا تؤثر في أسعار نقل الركاب، كما أن القرار جاء بتثبيت سعر السولار ليحافظ على أسعار شحنات النقل الكبرى، وهو ما يعني عدم تحريك للأسعار بسبب البنزين.

تأثر حركة الأسواق والنقل

وحذر بشاي، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، من أن بعض التجار قد يحاولون التلاعب بالأسعار بحجة تحرك سعر البنزين، وهو ما يستدعي تشديد الرقابة هذا الأسبوع تحديدًا، للحفاظ على سعر السوق لكل المنتجات.

وأضاف بشاي أن التأثير الوحيد لسعر البنزين هو وسائل النقل الخاصة التي ربما يتم اتخاذ قرارات من الشركات بشأنها مثل أوبر وكريم والتاكسي، لكن هذا التأثير سيكون في نطاق ضيق لا يتعدى 1-2% من تكلفة المواصالات.

متى بشاي
متى بشاي

من جانبه قال المهندس إبراهيم  العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان للغرفة، إن تحرك أسعار المحروقات لن يؤثر على أسعار السلع الغذائية أو على انسياب حركة البضائع كما لن يؤثر على أسعار رغيف الخبز.

وأشار إلى أن قرار رفع أسعار المواد البترولية جاء على أسعار البنزين فقط، بينما أبقى على أسعار المازوت والسولار المستخدمين في حركة نقل البضائع وعمل الأفران دون تغيير لما له من تأثير مباشر، وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

التاكسي وأوبر

في هذا السياق، كشفت تقارير أنّ أسعار الرحلات ثابتة حتى الآن، بشركتي أوبر وكريم للنقل التشاركي، وثبات أسعار التاكسي بعد الزيادة الجديدة في أسعار البنزين.

لكن هناك دراسات تجرى الآن لتحديد هل تزيد التسعيرة الخاص بالشركتين أم لا، بينما تساءل كثيرون عن سعر فتحة العداد أوبر وكريم بعد زيادة أسعار البنزين.

وحتى الآن، فإن تسعيرة فتحة العداد أوبر وكريم ثابتة وتقدر بـ7.50 جنيه.

فيما يبلغ سعر الكيلو متر الواحد 285 قرشًا، ودقيقة الانتظار 42 قرشا، والحد الأدنى للرحلة نحو 12 جنيهًا.

دعم المواطنين سبب التغاضي عن رفع السولار

من ناحية أخرى، قال المهندس مدحت يوسف، النائب السابق لرئيس هيئة البترول، إن رفع أسعار البنزين جاء بأقل من المطلوب بكثير إذا ما قارنا الوضع على النطاق العالمي، لأن أسعار البنزين حاليًا عند أعلى مستويات لها على الإطلاق عالميا.

قال يوسف، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إنه من الواضح أن القرار المتخذ، راعى الظروف المعيشية والاقتصادية نتيجة جائحة كورونا وآثارها السلبية على المواطنين بشكل مباشر وتأثيرها على فئات مجتمعية متعددة بخفض كبير في الدخل.

images
images

وأوضح النائب السابق لرئيس هيئة البترول، أن القرار وضع في الاعتبار الأبعاد الاجتماعية بشكل واضح، لافتًا لإقرار اللجنة بزيادة أسعار النفط عن الفترة السابقة بمقدار 12% فقط وهو العامل الحاكم الأول نتيجة ثبات باقي محددات قرار التسعير.

وأشار إلى أنه مع ذلك جاء القرار بالتثبيت لأهم المنتجات البترولية وأكثرها استهلاكًا وهو السولار.

وتابع يوسف: “في حين أنه طبقًا لمحددات التسعير كان يجب زيادة السولار بنسبة 10%”.

وأوضح: “كذلك جاء قرار تثبيت سعر المازوت ليخدم القطاع الصناعي المتأثر الأكبر بالحائجة ليساهم في استمرارية العمل بذلك القطاع الاقتصادي المهم”.

وتابع نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق: “راعى القرار تخفيف العبء علي المواطنين مستهلكي البنزين بزيادة سعرية طفيفة بمقدار 25 قرشا فقط للتر في حين كانت الزيادة الحقيقية في حدود 65 قرشًا للتر البنزين 80، وتكون 87 قرشًا للتر البنزين 95”.

اللجنة تقرر رفع أسعار البنزين

ورفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية أسعار البنزين يوم الجمعة، بقدر 25 قرشًا ليكون إجمالي الزيادة خلال العام الجاري 2021 نحو 50 قرشًا، بعد القرار السابق بزيادة مماثلة.

جاءت أبرز أسباب زيادة أسعار البنزين، نتيجة الأوضاع الحالية التى يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد فى الأسعار العالمية وفقًا لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل (كوفيد – 19) وتخفيض إنتاج النفط.

وأضاف بيان لجنة الستعير: أسفرت المعادلة التي تقوم بها اللجنة عن زيادة فى سعر خام برنت 12% وثبات فى سعر الصرف.

وتابعت اللجنة: “بتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10% رأت اللجنة فى ضوء الأوضاع الحالية بالنسبة لفيروس (كوفيد  - 19) وكذلك التذبذب الشديد فى أسعار خام برنت نتيجة العرض والطلب على الاستهلاك، قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالى 2020/2021”.

وفى ضوء العوامل السابق الإشارة إليها أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرش للتر.

وجاء ثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، للربع يوليو/سبتمبر 2021، من الساعة التاسعة صباحًا اليوم الجمعة، كالآتى:

أولًا: 6.75 جنيه للتر البنزين 80.

ثانيًا: 8 جنيهات للتر البنزين 92.

ثالثًا: 9 جنيهات للتر البنزين 95.

رابعًا: تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

خامسًا: تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل/يونيو 2021، اللذان يعدان أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

تابع مواقعنا