الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاعلية ومجانية.. كيف تدرب طلاب الثانوية العامة على الأسئلة الجديدة بالمنصات التعليمية؟

طلاب الثانوية العامة
تقارير وتحقيقات
طلاب الثانوية العامة
الأحد 25/يوليو/2021 - 03:41 م

ما بين التطور التكنولوجي والرقمي، استعانت وزارة التربية والتعليم بتقنيات جديدة، من منصات وقنوات تعليمية، لاستخدامها في عملية تطوير التعليم، ليستفيد منها الطلاب لحل الأسئلة بشكل سهل ومباشر.

وأطلقت الوزارة منصات  للمرة الأولى لطلاب الثانوية العامة، حيث تضمنت شرحًا للمناهج، عبر مقاطع فيديو مسجلة لتقديم المناهج بشكل مبسط وبطريقة تفاعلية جذابة للطلاب، فضلًا عن دروس تفاعلية بشرح سلس وبطريقة ممتعة وتفاعلية.

ويقدم الشرح معلمون خبراء بطريقة تدعم نظام التقييم الجديد.

ويعد العام الدراسي 2020 / 2021  الأول من نوعه، من حيث تعدد مصادر التعلم ودمج التكنولوجيا.

منصة حصص مصر

يعتبر عام 2021، هو الأكثر حظًا في توفر مصادر ومنصات التعلم للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، حيث تم توفير كل ما يحتاجه الطلاب على المنصات والقنوات التعليمية من أسئلة ونماذج استرشادية بغرض التدريب على الامتحانات النهائية.

ويطبق الطلاب المهارات التي يتعلّمونها، بدلًا من الاعتماد على الحفظ والتلقين، حيث كان هدف وزارة التربية والتعليم هو تأهيل  الطلاب لتعلّم المهارات التي يحتاجونها للإجابة على الاختبارات وفقًا لنظام الامتحانات الجديد، إذ يقدمها معلمون خبراء في مجالهم مع دعم نظام التقييم الجديد للثانوية العامة، وعرض أسئلة بعد كل درس ووحدة، وبعد كل نصف عام دراسي وفقًا لنظام التقييم الجديد، كما تحتوي المنصة على مصادر تعليمية متعددة من بنك المعرفة المصري.

منصة التعليم المصري

بالتزامن مع الوضع الوبائي، أطلقت وزارة التربية والتعليم منصة التعليم المصري،  كدليل شامل لكل الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، حيث تتيح التعرف على كل المعلومات والأدوات اللازمة للعام الدراسي 2020/2021، التي تخدم كل من "الطالب، المعلم، ولی الأمر" من حيث المنصات الإلكترونية المختلفة للتعلم، ومنصات البث المباشر وللقنوات التعليمية مدرستنا 1، مدرستنا 2، فهي منصة متخصصة لشرح كل المعلومات المطلوبة عن الوسائل التعليمية المتاحة للطلاب في العام الدراسي الجاري، وكيفية استخدامها؛ لتحقيق أكبر استفادة من الدراسة.

قناه مدرستنا

في السنوات الخمس الماضية، حدث تطور لإظهار جيل جديد متطور والاعتماد الأكثر على التعليم عن بعد، خاصة في فترة انتشار فيروس كورونا.

ولم تتوقف وزارة التربية والتعليم على الاعتماد فقط على تلك المنصات، بل قدمت قناة مدرستنا لعرض طريقة المذاكرة والاستفادة من بنك المعرفة، فضلًا عن كيفية المذاكرة في النظام الجديد والتدريب على طريقة الامتحان، لذلك تم تدريب الطلاب على الامتحانات من خلال الاختبارات التجريبية.

وفي الفترة الأخيرة حققت القناة مشاهدات عالية للغاية على موقع “يوتيوب”، وهذا يعني أن الطلاب يحرصون على متابعة تلك المنصات والقنوات التعليمية، ليكون لديهم العديد من وسائل استقبال المعلومات عن بعد.

تابع مواقعنا