الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"المحامين" تصدر قرارًا بالإعفاء من شرط شهادة اجتياز أكاديميتها لحين إتمام إنشائها

نقيب المحامين
تقارير وتحقيقات
نقيب المحامين
الإثنين 26/يوليو/2021 - 07:40 ص

أصدر رجائي عطية، نقيب المحامين، قرارًا بشأن إعفاء طالبي القيد بالجدول العام في النقابة من شرط شهادة اجتياز أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية لحين إتمام إنشاء الأكاديمية، وبدء العمل فيها، وإتاحة التقدم إليها لمن يشاء من خريجي كليات الحقوق وما يعادلها.

وجاء نص قرار النقيب كالتالي:

بعد الاطلاع على قانون المحاماة، وعلى المواد الخاصة بأكاديمية المحاماة والدراسات القانونية.
ونظرًا لأنه جارٍ إنشاء الأكاديمية وسيستغرق هذا وقتًا لإتمام المهمة التي تحتاج إلى تغطية ضخمة سواء لترتيب وإنشاء المبنى اللازم للأكاديمية، أو لوضع البرامج الدراسية لكل فصل دراسي، أو لاختيار هيئة التدريس وكذا العاملين بالأكاديمية.
وحيث نصت المادة 230 من القانون على عدم جواز القيد بالجدول العام إلا بعد اجتياز الأكاديمية وحصول طالب القيد على شهادة اتمام الدراسة بها، بافتراض بدء الدراسة ــ كما قال النص ــ من يناير 2021.
واستحال تنفيذ ما افترضه النص في سبتمبر 2019 من اتمام إنشاء الأكاديمية في يناير 2021 بما يترتب عليه، وأنه لا ذنب لطالب القيد في عدم تمام إنشاء الأكاديمية وبدء الدراسة فيها، وأنه يعترض الإنشاء وما يستلزمه ظروف جائحة كورونا المستمرة إلى الآن.

لذلك قررنا:
أولًا:ـ  يعفى طالبو القيد بالجدول العام من شرط شهادة اجتياز أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية، لحين اتمام إنشاء الأكاديمية وبدء العمل فيها واتاحة التقدم إليها لمن يشاء من خريجي كليات الحقوق وما يعادلها.

ثانيًا:ـ   يتصل هذا القرار بما سبق إصداره في أول هذا العام في هذا الشأن، ويستمر الإعفاء لحين صدور قرار بذلك بعد تمام إنشاء الأكاديمية وبدء الدراسة فيها وإتاحة التقدم إليها لمن يشاء من خري كليات الحقوق وما يعادلها.

تابع مواقعنا