الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صحة النواب” تناقش آليات مواجهة استغلال المستشفيات الخاصة لأزمة كورونا

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الأحد 25/يوليو/2021 - 04:28 م

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها اليوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائبة راوية مختار، بشأن معرفة خطة إدارة العلاج الحر نحو المستشفيات الخاصة التي تعاملت مع مرض فيروس كورونا، من حيث تفعيل أسعار وزارة الصحة والسكان.

وتساءلت النائبة راوية مختار، عن الآلية التي تتعامل بها وزارة الصحة مع المستشفيات الخاصة بالنسبة لمرضي فيروس كورونا، مطالبة بتشديد الرقابة على المستشفيات الخاصة، لمنع استغلال المواطنين، والتصدي لأي مخالفات للأسعار المحددة من وزارة الصحة. 

وتابعت مختار: "أمر غير آدمي أن يكون مستشفى عزل ويتعامل مع المرضى العاديين من خلال العيادات الخارجية، هذه مأساة".

وفي نفس السياق، قال النائب الدكتور محمد الوحش، وكيل لجنة الشئون الصحية، إن "هناك تخوفا من موجة جديدة لفيروس كورونا نهاية شهر أغسطس، ونتمني ألا يحدث ذلك، ولكن لا بد من اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة، والتصدي لجشع واستغلال بعض المستشفيات الخاصة للمواطنين".

وطالب وكيل اللجنة، برد كتابي عن معايير الأسعار المقررة من وزارة الصحة بخصوص المستشفيات الخاصة التي تستقبل مرضي كورونا، مشيرًا إلى أن هناك مستشفيات مخالفة وتفرض أسعار مرتفعة، ولا بد من إعداد قائمة سوداء للمستشفيات المخالفة، مضيفا "لا يصح أن تكون مستشفى مخصصة للعزل وتخصص أقسام فيها لاستقبال المرضي العاديين".

من جانبه، قال الدكتور هشام زكى، مدير عام الإدارة العامة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية "العلاج الحر"، إن العلاج الحر لا يغض الطرف عن أي مخالفات، مضيفا "موضوع الأسعار تحدثنا فيه في وقت سابق، والمفروض هذه المستشفيات لها لائحة أسعار، وهناك قرار وزاري سنة 2021، لتفعيل كافة القوانين واللوائح الملزمة للقطاع الخاص، وتحدثنا في وقت سابق عن وجود تعديل تشريعي سيتم إعداده لضبط المنظومة".

وتابع: "هناك قرارات واشتراطات بالنسبة للمستشفيات الخاصة، والمخالف يتم محاسبته، وهناك أقسام عزل في مستشفيات خاصة كبيرة تم غلقها، لتجنب عدم استغلال المرضى، وهناك مستشفيات تلافت السلبيات، ولا نستطيع أن نهمل أو نتجاهل الدور المهم للقطاع الخاص في مواجهة جائحة كورونا".

واستكمل: "بالنسبة لموضوع القائمة السوداء، المستشفى المخالفة تغلق والمريض يعلم بأنها مغلقة، حتي تتلافى السلبيات وتصحح الأوضاع، وهناك مستشفيات خاصة مخالفة أغلقت بالفعل، ولائحة الأسعار لا بد أن تكون معلنة في جميع المستشفيات.
بدوره، قال النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن التسعيرة الاسترشادية المحددة من وزارة الصحة، لا بد من وضعها وإعلانها بشكل واضح في المستشفيات، كما أنها تحتاج لتفسير وتوضيح بشأن ما تشمله الأسعار المعلنة من خدمات.

تابع مواقعنا