الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد بن طغج الإخشيدي وطموح استنساخ التجربة الطولونية

لوحة تعبيرية
ثقافة
لوحة تعبيرية
الأحد 25/يوليو/2021 - 06:43 م

تمر هذه الأيام ذكرى وفاة مؤسس الدولة الإخشيدية "محمد بن طغج الإخشيدي" المتوفى في 25 يوليو عام 946، كان أحد القادة العباسيين، ولد في الكوفة لأصل تركي، وكان حاكمًا مستأجرًا للعائلة الطولونية لعدة مناطق شامية، فكيف أسس الدولة الإخشيدية؟

كانت البداية عندما أُسست الدولة الطولونية وتم الإعلان عنها كدولة مستقلة عن الخلافة العباسية، فأرسل الخليفة العباسي جيشه بقيادة محمد بن سليمان الكاتب إلى مصر سنة 904 لكي يقضى على الدولة الطولونيه التي استقلت عنهم، فهزمهم ودمر القطائع، وأنهى الدولة الطولونية، وعادت مصر ولاية عباسية، ولكي يضمن الخليفة عدم تكرار فعلة أحمد بن طولون، كان يغير ولاة مصر بشكل دوري وسريع، حتى أنه أرسل خلال ثلاثين عامًا أحد عشر واليًا.

لكن التجربة الطولونية ظلت مطروحة، وأن مصر دولة قوية تستطيع قيادتها بعيدًا عن الخلافة والاستقلال بها ماديًا وعسكريًا وسياسيًا، فجاء الوالي محمد الإخشيدي، الذي قرر تكرار التجربة، فاستقل هو الآخر بمصر.

منذ اللحظة الأولى للإخشيدي وقبل تسلمه مقاليد الولاية، وكان راسمًا طموحه، متمسكًا به، فدخل مصر بقوة عسكرية، وعزل أحمد بن كيغلغ من منصبه واليًا على مصر، ثم عمل على تطهير مصر من كل من قاوم دخوله، وعمل على تكوين قوة عسكرية بغرض الحفاظ على الأمن الداخلي والسيطرة على مجريات الأمور.

سيطر الإخشيدي بعد ذلك على الشام، ونجح في أن يأخذ اعتراف من الخليفة بأحقية خلافته مدة ثلاثين سنة، مع الحق في توريثها لأبنائه، وهو لم يكن سوى اعتراف بالأمر الواقع، بعد وفاة محمد بن طغج الإخشيدي ورث ابنه أبو القاسم أنوجور الحكم من بعده ثم أبو الحسن علي ومن بعدهم ابو المسك كافور، وآخرهم كان أبو الفوارس احمد بن على، وانتهت فترة الدولة الإخشيدية عام 969، لتبدأ مصر في مرحلة جديدة عليها، وهي إنشاء الدولة الفاطمية.

تابع مواقعنا