الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"التعليم العالي": مسابقة بين الجامعات لاختيار فريق يمثل مصر عالميا في مسابقة Enactus

الدكتور خالد عبد
تقارير وتحقيقات
الدكتور خالد عبد الغفار _ وزير التعليم العالي
الإثنين 26/يوليو/2021 - 09:48 ص

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، تقريرًا من والدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات ورئيس اللجنة العليا للأنشطة الطلابية، حول تنفيذ مُسابقة سنوية على مُستوى الجمهورية بين الجامعات الحكومية والخاصة والأكاديميات، بالتعاون مع منظمة العمل الريادي لتنمية المجتمع (Enactus)، لتحديد الفريق الذي يُمثل مصر في مُسابقة كأس العالم المُصغرة.

جاء ذلك تنفيذًا لاستراتيجية الوزارة وقطاع الأنشطة الطلابية بنشر فكر ريادة الأعمال بين شباب الجامعات وإعدادهم لخدمة المجتمع والوفاء بمُتطلبات سوق العمل، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وإشراف الدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية.

وأشار التقرير إلى أن نشاط (Enactus)، يقوم على اختيار الطلاب لمشروع يعمل على خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المُستدامة، حيث تتم التصفيات بين الفرق المُشاركة محليًا لاختيار مُمثل مصر عالميًا.

وأفاد التقرير بمُشاركة 66 جامعة في أنشطة "إيناكتس مصر" خلال العام الدراسي الحالي، وقدّم الطلاب العديد من الأبحاث والمشروعات المُميزة، منها مُكافحة الإصابة الفيروسية في الدواجن، ومُحاولة إيجاد الحلول لتصحر الأراضي والاستخدام الأفضل لبعض أنواع الطحالب والكائنات الدقيقة، وإنتاج مُبيدات حشرية مُستخلصة من مواد طبيعية لمُقاومة بعض الحشرات التي تُسبب خسائر فادحة في بعض المناطق مثل النمل الأبيض في أسوان.

وأوضح أن التصفيات النهائية ستُعقد غدًا الثلاثاء الموافق 27 يوليو الجاري، وتشهد مُنافسة قوية بين 5 فرق، لاختيار فريق إيناكتس مصر 2021، والذي سيُمثل مصر في مُسابقة كأس العالم المُصغرة في أكتوبر القادم، والتي تستضيفها مصر لأول مرة بمدينة شرم الشيخ.

الجدير بالذكر أنه سبق وحقق طُلاب الجامعات والمعاهد المصرية المركز الأول عالميًا في أعوام 2009 و2010 و2019 و2020، بفرق جامعتي القاهرة والأزهر، وذلك خلال مُشاركتهم في أنشطة (Enactus)، ونالوا شرف التكريم من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقديرًا لهم على مجهوداتهم خلال المسابقة.

تابع مواقعنا