السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"عمري ما كنت خواجة".. ماذا قال المخرج محمد خان بعد حصوله على الجنسية المصرية؟

المخرج محمد خان
كايرو لايت
المخرج محمد خان
الإثنين 26/يوليو/2021 - 01:34 م

في مثل هذا اليوم من عام 2016، رحل عن عالمنا المخرج الكبير محمد خان، وذلك بعد حصوله على الجنسية المصرية بعامين، تاركًا وراءه مسيرة فنية كبيرة، بداية من فيلم موعد على العشاء حتى فتاة المصنع.

لأم مصرية وأب باكستاني

ولد " خان" في 26 أكتوبر لعام 1942، لأم مصرية وأب باكستاني، وساهمت نشأته الفنية في دخول عالم السينما، حيث تربى وترعرع بجوار دار سينما مكشوفة، فأحب السينما وأحبته، حتى أصبح المخرج الكبير محمد خان.

عاش " خان" في مصر حاملًا الجنسية الباكستانية، وهي جنسية والده الأصلية، حتى بلغ سن الـ 72 عامًا، ومنح الجنسية المصري، حسب القرار الجمهوري رقم 92 لسنة 2014، بالتطبيق للمادة الخامسة من القانون رقم 26 لسنة 1975.

حديث خان عن مصر

"عمري ما كنت خواجة".. بذلك الكلمات علق المخرج الكبير محمد خان، على حصوله على الجنسية المصرية التي ما دام تمناها طيلة حياته، مشيرًا إلى أنه درس بالمدارس الحكومية بمصر.

خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامج " معكم"، أوضح المخرج الراحل أنه رفض الحصول على الجنسية بشكل غير قانوني، رغم أن الفرصة جاءت له، ولكن بعد محاولات كثيرة، قال: " مش هطلبها إلا لما تجيني البيت، والحمد لله جت لعندي".

جوائز حصل عليها محمد خان

ارتبط اسم محمد خان بالأفلام الواقعية، منها " زوجة رجل مهم، أيام السادات، موعد على العشاء، الحريف وفتاة المصنع".

وحصل خان على عدة جوائز، من بينها  " الجائزة التقديرية الذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وجائزة العمل الأول من جمعية الفيلم، وجائزة الدولة التقديرية، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان القارات الثلاث بفرنسا".

تابع مواقعنا