الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أخصائي تغذية يقدم روشتة للحوامل والمرضى بعد عيد الأضحى

غذاء الحوامل
كايرو لايت
غذاء الحوامل
الإثنين 26/يوليو/2021 - 08:01 م

قال الدكتور سعد إسماعيل، أخصائي التغذية، إنه بعد انتهاء عيد الأضحى المبارك وتناول اللحوم بكميات كبيرة، يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتزن، مشيرًا إلى أن التغذية الصحية إحدى الركائز الأساسية في الوقاية والعلاج لكثير من الأمراض، كما أنها قد تكون الوسيلة الوحيدة للعلاج في بعض الحالات المرضية مثل حالات فقر الدم ونقص البروتين والسمنة والنحافة وبعض حالات داء السكري من النوع الثاني.

وأضاف خلال حديثه مع "القاهرة 24": أيضا من ضمن الفئات الحساسة الحامل والمرضع، لذا لا بد من الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على العناصر الأساسية والتي تشمل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن والماء.

وتابع: "الأكل الصحي له أهمية خاصة في الحفاظ على المستوى الصحي الأمثل للإنسان وحمايته من الإرهاق البدني والنفسي، في استعادة صحة المريض، وتقليل فترة النقاهة، وزيادة قدرة الأنسجة على تعويض التالف من خلاياها وزيادة حيويتها ونموها وإجراء جميع الوظائف الفسيولوجية للجسم.

وللحصول على الغذاء الصحي المتوازن، يقدم أخصائي التغذية روشتة صحية كالآتي:
التوازن في تناول الحصص الغذائية بما يتناسب مع احتياج الجسم دون زيادة أو نقصان.
التنوع في اختيار الأطعمة حتى بين المجموعة الغذائية الواحدة، وذلك للحصول على جميع العناصر الأساسية خصوصًا الفيتامينات والمعادن المختلفة، بحيث تحتوي على الأنواع المختلفة من الفاكهة، الخضروات، الحبوب الكاملة، اللحوم ومنتجات الألبان على مزيج من هذه العناصر.
الاعتدال في تناول الدهون والسكريات ذات السعرات الحرارية العالية.
اختيار الأطعمة الخالية أو قليلة الدسم من مجموعة الحليب ومنتجات الألبان. 
كما يمكن التركيز على اللبن الزبادي والأجبان، وذلك للحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم.
يجب أن تشمل الأطعمة النباتية على المصادر الجيدة للبروتين مثل البقوليات وتناولها عدة مرات في الأسبوع حيث إنها مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين (هـ) والمعادن مثل المغنيسيوم وكذلك الألياف.

تابع مواقعنا