الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة يؤكد على توجيهات الرئيس بتقديم كل الدعم للأشقاء في جنوب السودان

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 12:57 م

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أونيوتى أديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان، حيث بحث معه آفاق التعاون بين البلدين في مجال الثروة الحيوانية والسمكية. 

وقال القصير إن هذه اللقاء يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية، بتقديم كل الدعم للأشقاء في جنوب السودان، التي تربطنا بها علاقات تاريخية وأزلية، كما يأتي بعد زيارة وزيرة الزراعة في جنوب السودان إلى القاهرة في نوفمبر 2020، ثم زيارة وزير الزراعة المصري إلى جوبا في أبريل الماضي. 

وأضاف القصير "أن دولة جنوب السودان تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة، وأيضًا مناطق شاسعة للاستزراع السمكي، وبعد تنمية هذه الموارد يمكن تغطية كل احتياجات السكان هناك، وتحقيق فائض للتصدير".

وقال “إننا بحثنا الكثير من الجوانب في مجال الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، ودعم القدرات والأمصال واللقاحات والقوافل البيطرية”.

 وأكد وزير الزراعة أن الخبراء المصريين جاهزون للسفر إلى جنوب السودان، ومساعدة الأشقاء هناك، نظرًا للخبرة المصرية الكبيرة في هذه المجالات.

‏وأكد القصير أيضًا أنه بحث مع "أديجو" التعاون في مجال الثروة الداجنة خاصة بعد اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية بخلو 30 منشأة مصرية من انفلونزا الطيور وبالتالي تستطيع مصر توفير احتياجات الاشقاء السودانيين من الدواجن بدلا من استيرادها من دول أخرى بالإضافة إلى التعاون في مجال البحوث الزراعية.
‏وقال وزير الزراعة إن الوفد السوداني سوف يقوم بزيارات ميدانية لبعض المعاهد البحثية والمشروعات الزراعية للاطلاع على النهضة التي تشهدها مصر في هذا المجال.

‏ومن ناحيته وجه أونيوتى أديجو  الشكر لجمهورية مصر العربية على الدعوة وحسن الاستضافة.

وقال إن الاجتماع الذي عقده وزير الزراعة المصري، كان مثمرًا للغاية حيث تمت مناقشة  الدعم الذي يمكن أن تقدمه جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان في مجالات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، من خلال بناء القدرات عن طريق إرسال متخصصين مصريين لجنوب السودان، لنقل الخبرات المصرية هناك، وإمكانية تزويدنا باللقاحات والمعدات اللازمة للاستفادة بالثروة الحيوانية التي تتمتع بها جمهورية جنوب السودان، 
‏وإمكانية التعاون بين البلدين في مجال استيراد وتصدير اللحوم والدواجن.

‏وأضاف "أديجو" “أننا ناقشنا أيضا حاجة جنوب السودان لمراكز لبناء القدرات في مجالات الدواجن وتجميع الالبان والاستزراع السمكي ‏علي أن يقوم السادة الفنيين من مصر وجنوب السودان بالإتفاق علي بنود التعاون الفني ‏ويتم وضعها في اطار مذكرة تفاهم للتعاون المشترك”.
 

تابع مواقعنا