الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محلل سياسي: الأزمة اللبنانية في يد رئيس التيار الوطني الحر

لبنان
سياسة
لبنان
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 01:47 م

قال فادي عكوم، المحلل السياسي اللبناني: إنه لا يمكن توقع أي شيء للأزمة الحكومية الحالية التي يشهدها لبنان فلا يوجد ضمانات، وبالتالي فإن عرقلة قيام سعد الحريري بتشكيل الحكومة ربما يتكرر مع نجيب ميقاتي، لأسباب معروفة بسبب إصرار أطراف معينة الحصول على بعض الوزارات.

وأضاف فادي عكوم في تصريح لـ "القاهرة 24"، أن من الممكن الاتجاه إلي نفس السيناريو الذي حدث مع الحريري، كون نجيب ميقاتي، كان قد وافق على بيان صدر عن رؤساء الحكومات السابقين، كان مفاده أن الحكومة الجديدة ستكون مستقلة اختصاصية بعيدة عن التجاذبات السياسية، وذلك قبل الاستشارات النيابة.

وتابع: إن الوضع اللبناني الآن في يد جبران بسيل رئيس التيار الوطني الحر الذي عرقل المحاولة الأولي لتشكيل الحكومة، والذي يحاول بكل ثقله السياسي من خلال نوابه وحلفائه الحصول علي أكبر حصة تمثيل في الحكومة بالإضافة لبعض الوزارات السيادية. 

وأشار عكوم إلى أن نجيب ميقاتي قد يستطيع حل الأزمة اللبنانية الحالية، بشرط تشكيل حكومة مستقلة كما طلب المجتمعين الإقليمي والدولي، فهذا أصبح شرطا أساسيا للإفراج عن جميع الأموال التي سيتم من خلالها مساعدة لبنان على تخطي الأزمات الحالية، سواء من قبل فرنسا عبر المؤتمرات الدولية أو البنك الدولي أو المملكة العربية السعودية أو الامارات.

وأوضح أن جميع الدول تشترط حكومة مستقلة تقوم بالإصلاحات وإنهاء ملفات الفساد والتحقيقات المتعلقة بها، من هدر المال العام قبل الإفراج عن الأموال وهذا ما قد يكون صعب جدا في الوقت الحالي بلبنان.

 

تابع مواقعنا