الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ليس خوفو ولا خفرع.. اعرف تاريخ أقدم هرم أنشأه الفراعنة في مصر بالمنيا (صور)

هرم حبنو بالمنيا
ألبومات صور
هرم حبنو بالمنيا
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 07:07 م

من المُتعارف عليه أن أهرامات الجيزة "خوفو، وخفرع، ومنقرع"، والمصنفة ضمن عجائب الدنيا السبع، هي أقدم أهرامات العالم؛ إلّا أنّه تبيّن أن هرم حبنو، المتواجد داخل محافظة المنيا هو الأقدم فعليا.

بقايا الهرم حبنو

وينتمي هرم حبنو، المتواجد بمنطقة الكوم الأحمر الأثرية، لمجموعة أهرامات الجنوب وأهرامات الأسرة الثالثة، ويؤكد شكله المُدرج انتماءه لعصر الدولة القديمة في الأسرة الثالثة، وتم بناؤه بنفس تصميم هرم زوسر المدرج بسقارة.

بقايا الهرم حبنو
من منطقة هرم حبنو
منطقة الكوم الأحمر الأثرية بالمنيا
منطقة هرم حبنو

وقال مصدر في آثار المنيا، طلب عدم ذكر اسمه، إن الهرم تم بنائه بالطوب اللبن والحجر الجيري، ويصل ارتفاعه 17 متر، وطول كل ضلع من أضلاع قاعدة الهرم 22 مترا و40 سنتيمتر، وأنه يرجع تسميته نسبة لمدينة حبنو القديمة التي كانت عاصمة الإقليم السادس عشر وهي مركز تقديس النتر حور (حورس).  
 


وأضاف المصدر، أنه تم اكتشاف الهرم عام 1845 على يد العالم الألمانى "بسليوس"، وكان الهرم مدفونا تحت الرمال، وأنه دُفن مرة أخرى بواسطة الرمال، وأُيد اكتشافه عام 1912 على يد بعثة ألمانية ثانية.
  
وأوضح المصدر، أن الهرم غير مكتمل البناء من أعلى وبه ممرات في الأسفل، ويحتوي علي 4 درجات، أحجار الهرم مائلة إلى الداخل وتتدرج وصولا إلى المصطبة الأخيرة  الأصغر حجمًا.

 

تابع مواقعنا