الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق من "البيئة" على وجود تلوث في أحد شواطئ سفاجا؟

تلوث شاطئ سفاجا بمواد
تقارير وتحقيقات
تلوث شاطئ سفاجا بمواد بترولية
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 11:14 م

شهد أحد شواطئ مدينة سفاجا جنوب محافظة البحر الأحمر، يوم الأحد الماضي، تلوثًا بتروليًا بالزيت الخام، حيث غطت البقع الزيتية الشاطئ وسط تحذيرات من وقوع أضرار بالبيئة البحرية والشاطئية.

وتلقت الوحدة المحلية لمدينة سفاجا بلاغًا بالواقعة، وعليه شكّلت لجنة لحل مشكلة التلوث وتحديد المتسبب، فيما لم تصدر وزارة البيئة بيانًا رسميًا للتعليق على الأمر.

وأوضحت لجنة المعاينة التي شكلها جهاز شئون البيئة بالمدينة، لمسح مكان البقعة والسيطرة عليها، أمس الاثنين، أن التلوث ناتج عن مخلفات تنظيف أحد الماكينات الخاصة بالسفن مختلطة بالسولار. 

تعليق وزارة البيئة 

من جانبها علّقت هبة معتوق، المتحدثة الإعلامية لوزارة البيئة، على حادثة التسريب الزيتي.

وقالت معتوق في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، إن التلوث وقع بمنطقة الكيلو 10، وشكّل جهاز شئون البيئة بمحافظة البحر الأحمر لجنة لمعاينة التلوث بمدينة سفاجا، وتم السيطرة عليه وتلاشت البقعة البترولية.

وأوضحت أن قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009، أقر غرامة مالية على الجهة المتسببة في حدوث التلوث النفطي تقدرها اللجنة المشكلة وفقًا لحجم وتأثير البقع الزيتية في المياه البحرية.

فيما رصدت عدة صور بقعًا بترولية كبيرة بأحد الشواطئ بمنطقة الكيلو 10 بمدينة سفاجا أمس الاثنين، رغم إعلان مسئولي الوحدة المحلية السيطرة عليها. 

وقال حسن مكي، مدير إدارة البيئة بالوحدة المحلية لمدينة سفاجا في تصريح سابق لـ "القاهرة 24"، إن المخلفات البترولية تبخرت مع درجات الحرارة، ولم يعد لها وجود، إلا أن عددًا من السائحين الموجودين بالمنطقة التي تقع جنوب مدينة سفاجا، رصدوا تلوثًا بتروليًا حتى الآن على الشاطئ يغطي مساحات كبيرة مما يهدد البيئة البحرية.

تابع مواقعنا